القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق عبر الانستقرام (دليلك الشامل لتحقيق أفضل النتائج)

التسويق عبر الانستقرام (دليلك الشامل لتحقيق أفضل النتائج)



التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي اصبح جزءًا أساسيًا من حياة العديد من الأشخاص من جميع الأعمار والجنسيات , ان التسويق عبر الانستقرام تويتر سناب شات دورة ناجحة ، وقد احتل الانستقرام مكانة كبيرة بين وسائل التواصل في وقت قصير جدًا.


ان كنت تعتمد على موقع ويب مدونة أو متجر لكسب المال ، وسواء كانت هذه الوظيفة مستقلة او لا. فإن التسويق استراتيجية فعالة و فرصة رائعة وناجحة لزيادة وتحقيق أرباح من خلال محتوي مهم عن كيفية الإستفادة من منتجك او خدمتك "حدد هدفك من التسويق عبر انستقرام قبل الانطلاق" .


لهذا ولأن المبدأ الأساسي للتسويق هو وضع منتجك أو خدمتك أمام من يريدها ، يجب عليك استغلال انستقرام في التسويق لمنتجاتك وتحقيق أرباح ، والاستفادة من وجود عملائك المحتملين  على تطبيق  الانستقرام.


 هذه المنصة  الخاصة، لا تقتصر فقط على وضع المنشورات والصور على حسابك  إذا قمت بذلك ، فاعلم أنك تفقد الكثير من الفرص والأرباح السهلة لان التسويق عبر مواقع التواصل اصبح حديث الساعة .


لهذا ، في هذا الدليل الكامل ، سنوضح كيفية تسويق والترويج لمنتجك أو خدمتك  بشكل فعال , ونوضح لكم محتوي مهم عن كيفية  الإستفادة من الانستقرام، مع العديد من الأمثلة للحصول على الفوائد التي تود بلوغها .

دليلك الشامل إلى التسويق عبر الانستقرام

نمت شعبية الانستقرام  وأصبح أداة رئيسية للعديد من الشركات لتحقيق الربح عن طريق التسويق الالكتروني. وتظهر الإحصائيات نسبة مشاركة ملحوظة في الوطن العربي ، حيث وضعت دولاً مثل: السعودية ومصر في قائمة أكبر 25 مسوقاً في العالم للمنصة ، بينما بعض دول الخليج مثل: الكويت والبحرين ، أكثر من النصف. من السكان لديهم بالفعل حسابات على Instagram. 

خطوات التسويق عبر انستقرام

 يعتبر التسويق عبر الانستقرام الطريقة الرائجة في الوسط التجاري وعليه سنعمل على شرح الخطوات خطوة بخطوة في هذا المقال. 

1.حدد هدفك من التسويق 

في عالم التسويق الرقمي يعد الهدف اهم شيء ، لذلك عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال "ماذا تتوقع أن تكون على منصة Instagram؟" 


قد يبدو السؤال بسيطًا أو ساذجًا بالنسبة لك ، لكنه مهم جدًا ، ويمثل خطوة ضرورية اتخذها عمالقة التسويق في العالم ، فماذا عن المسوقين العاديين ؟! تحتاج إلى تحديد هدفك بدقة شديدة.


  •  هل تريد أن تصبح علامتك التجارية مشهورة ومعروفة؟
  •  هل ترغب في زيادة عدد الزيارات لموقع الويب الخاص بك وزيادة  أرباح Google Adsense؟
  •  هل ترغب في الاستفادة من منصة Instagram لتقديم خدمة العملاء ؟


هناك العديد من الأسباب ، ولكن الغرض من هذه الخطوة هو تحديد هذه الأسباب بدقة لأنها ستؤثر بشدة على الخطوات التالية.


2. امتلاك حساب تجاري 'بزنس' على الانستجرام

 تمتلك شركة الفايس منصة الانستقرام. و لا يمكنك إنشاء حساب تجاري على التطبيق إلا إذا كان لديك حساب تجاري على فيسبوك  نفسه.


يتمتع حساب التجاري على الانستقرام بالعديد من المزايا ، وكلها تتيح لك الحصول على  المعلومات التي ستساعدك في تحقيق أهدافك ، ومن أهمها:

  • تحليلات حول جمهورك ونوع المحتوى الذي يودون رؤيته.
  • اعمل على ربط بين صفحتك الرسمية على الفيسبوك وحسابك على الانستقرام.
  • لهذا السبب عند تسجيل حساب جديد على Instagram ، اختر جعل الحساب حسابًا تجاريًا . 
  • اكتشاف أفضل الأوقات للنشر على الانستقرام.
  • نشر المحتوى بشكل متناغم وفي نفس الوقت على كلا الحسابين.
  • استفد من البيانات السابقة  وقم باستغلالها في الإعلانات على Instagram.


3. ملف شخصي احترافي في الانستغرام

تعد صفحة الملف الشخصي صفحة التحويلات ، بمعنى هي الصفحة التي يقرر الزائر ما إذا كان سيتابع على حسابك أم لا ، لذلك يجب الاهتمام بها حتى تحصل على أكبر عدد ممكن من المتابعين.


أ) اسم المستخدم والصورة

 أولاً الصورة إنها خطوة بسيطة للغاية ، استخدم شعار مميز لجعل حسابك فريدًا من نوعه.يمكنك تحرير هذه الصورة في أي وقت ، لذلك لا تتردد في اختيار صورة معينة ،بالنسبة لاسم المستخدم ( علامتك التجارية) ، فهذا الاسم مهم جدًا. تحتاج إلى اختيار اسم متعلق بنطاقك ، ربما اسم موقعك أو اسم شركتك أو اسمك الشخصي ، وهذه الخطوة أيضًا سهلة للغاية ، خاصة في البداية ، لأنه يمكنك تغيير هذا الاسم لاحقًا في أي وقت.


لكن بالطبع ، ليس من الأفضل تغيير اسم المستخدم الخاص بك بعد تكوين متابعين وإنشاء ملف تعريف قوي ، لذا حاول الانتقاء والتجريب في البداية حتى تستقر على اسم واحد محدد.ولا تنس أن الاسم سيتم استخدامه من الناس للبحث عنك من خلال  الانستغرام والإشارة إليك في منشوراتهم ، لذا اجعل سهل التذكر.


ب) سيرة ذاتية قصيرة

تتكون السيرة الذاتية من 160 حرفًاتسمح لك المنصة بكتابة بضع كلمات حول حسابك ، وهذه الكلمات لا تهم الانستغرام ( خوارزميات الانستا لا تعتمد عليها بتاتا ، لذلك لا يهم ما إذا كانت هناك كلمات رئيسية معينة مستخدمة  أم لا) لكنها مهمة جدًا للمستخدمين.


أيضًا ، يمكن تعديل هذه السيرة الذاتية القصيرة في أي وقت ، لذلك يستخدمها الكثير من الأشخاص لوضع روابط لبعض منتجاتهم  أو عناوين متاجرهم أو أرقام هواتفهم أو مواقعهم الإلكترونية ، مع العلم أن لانستقرام يسمح فقط بوصلة واحدة فقط في السيرة الذاتية.


لهذا السبب يمكنك تغيير هذا الرابط بشكل دائم اعتمادًا على حملاتك التسويقية وأهدافك (Call To Action) أو CTA ، ولهذا السبب يعتبر العديد من المسوقين أن السيرة الذاتية هي أفضل مكان لـ CTA الذي ترغب فيه.


إذا اتبعت الخطوات السابقة بعناية ، فسيكون لديك حساب تجاري على Instagram ، مما سيساعدك على جذب عملاء جدد إلى عملك كل يوم.


4. تحديد الجمور على الانستغرام

دون تقديم بعض المصطلحات التسويقية التي قد لا تكون مهتمًا بها ، كل ما أريدك أن تفعله هو رسم صورة في ذهنك عن عميلك ,

ستساعدك هذه الصورة في تحديد جنس العميل الذي تحلم به وعمره وميوله. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك متجرًا لبيع الملابس ، فقد تكون النساء فوق سن الثلاثين من عملائك المفضلين ، حيث يمثلون فئة الأمهات اللواتي يتمتعن بالقوة الشرائية ويتخذن القرارات في المنزل.


تحديد الجمهور الذي تريد استهدافه على الانستقرام سيجعل حملاتك التسويقية فعالة ومؤثرة للغاية ، حيث ستتيح لك معرفة نوع المشكلات التي يواجهها جمهورك بالضبط.

 

تحتاج إلى معرفة كل شيء عن جمهورك ، وماذا يريدون ، وما هي المشاكل التي يواجهونها في حياتهم اليومية والأهداف التي يسعون إلى تحقيقها من أجل حلها لهم ، أو على الأقل استخدامها في المحتوى الذي تقدمه. 


5. أنواع المحتوى في الانستقرام

هناك العديد من أنواع المحتوى التسويقي التي يتم نشرها، لذلك من الضروري تنويع أشكال المحتوى الذي تستخدمه في الترويج عبر الانستقرام على النحو التالي: -

1- صور

الصور المستخدمة في المواد التسويقية لها تفاعل عالٍ وهي أكثر شيوعًا ، ويمكنك القول أنها تمتلك النسبة الأكبر من المشاركات المتداولة على Instagram ، وبالتالي يجب الانتباه إلى أهمية الصور على Instagram ومنحها طابعًا خاصًا. المعالجة والعمل على تكثيف استخدام الصور على انستجرام.


2- البيع من خلال الانستقرام

ذكرنا سابقًا أن الصور هي ما يهتم به معظم الناس وهي الصور الأكثر استخدامًا على التطبيق. تحتاج إلى معرفة نوع الصور التي تتلقى تفاعلاً من المتابعين. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على استخدام الصور بطرق تزيد من التفاعل مع متابعيك ، بما في ذلك: 


-استخدم الصور ذات الألوان الفاتحة لأنها تحصل على تفاعل أكبر من الصور المظلمة أو الداكنة. يفضل المشتركون عمومًا الصور التي يهيمن عليها اللون الأزرق على الصور التي يهيمن عليها اللون الأحمر.الصور التي تظهر بلون واحد أفضل من تلك التي تتضاءل بسبب تعدد الألوان تتيح لك حسابات الانستقرام للأعمال أيضًا استخدام أدوات التحليل لإنشاء تفاعلات الانستقرام.(Instagram Insights) ، والتي يمكنك استخدامها للحصول على رؤى مهمة حول متابعيك ، والمشاركة في منشوراتك ، وتحليل نتائج الحملات التسويقية.


3- فيديو

تعد مقاطع الفيديو أقل شهرة من الصور الموجودة على الانستقرام ، ومع ذلك فإنها تحظى بتفاعل كبير وتجذب انتباه المتابعين لفترة أطول مقارنة بالصور ، إلى جانب كونها طريقة رائعة للقيام بالتسويق على Instagram ، لأنها تتيح لك عرض جميع منتجاتك. بالتفصيل والوضوح ؛ ويجب أن تتذكر أن معظم الجمهور يستخدم الهواتف المحمولة ، وبالتالي يجب أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك قصيرة ولا تزيد عن 20 ثانية ، بما في ذلك فكرة ومحتوى الفيديو بطريقة قصيرة وسريعة.


هناك ملاحظة أخرى يجب الانتباه إليها ، وهي أن الانستقرام يقوم بتشغيل مقاطع الفيديو بدون صوت ، وإذا كنت تريد الفيديو مع الصوت ، فقم بإلغاء كتم الصوت ، ويجب أن تفترض دائمًا عند مشاهدة مقاطع الفيديو.فيديو ترويجي لمنتجاتك أن المشاهد يرى في الوضع الصامت.


4- قصص انستغرام

ميزة (Instagram Stories) تمت إضافة قصص Iلانستقرام في عام 2016 حتى يستفيد منها مئات الملايين من الأشخاص ويستخدمونها يوميًا. منتجاتهم وخدماتهم المختلفة.


5- بث مباشر على انستجرام

وهناك ميزة أخرى مميزة وهي البث المباشر على الانستجرام والتي تناسب التواصل المباشر والشخصي مع المتابعين ولتقوية علاقتك بهم وتقويتها. لأنه يتيح لك التواصل معهم مباشرة والرد على أسئلتهم وطلباتهم على الفور ؛ إنه أكثر ملاءمة للحسابات الكبيرة التي يتابعها كثير من الناس.


6- Instagram TV (TVIG)

يمكنك تحميل مقاطع فيديو طويلة تزيد مدتها عن ساعة واحدة على منصة Iلانستقرام، وبالتالي فهي أكثر ملاءمة للفيديوهات التمهيدية والتعليمية أو الندوات والمقابلات.


أهمية الانستقرام في التسويق

وفقًا لـ AdEspresso على إحصائيات التسويق على الانستقرام ، إليك أهم الإحصائيات التي تحتاج إلى معرفتها لتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك:

  • في عام 2019 ، استخدم ما يقرب من مليار شخص في الانستقرام على أساس شهري ، وهناك أكثر من 500 مليون مستخدم الانستقرام يوميًا.
  • يستخدم  زر الإعجاب 4.2 مليار مرة في اليوم!
  • معدل مشاركة متابعي الانستقرام للعلامات التجارية أعلى بـ 10 مرات من معدل مشاركة Facebook .
  • أكثر من 70٪ من المستخدمين يبحثون عن العلامات التجارية علىالانستقرام.
  • حوالي 80٪ من مستخدميالانستقرام يتبعون علامة تجارية واحدة على الأقل.
  • يعيش حوالي 80٪ من مستخدمي Instagram في جميع أنحاء العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
  • 25 مليون هو عدد الشركات التي تشترك في ملف تعريف تجاري لأعمالها على Iالانستقرام.
  • يشارك مستخدمو Instagram حوالي 95 مليون مشاركة يوميًا.
  • تستخدم حوالي 36٪ من العلامات التجارية حالات Instagram للترويج لمنتجاتها والتواصل مع عملائها بشكل يومي.
  • يخطط الانستقرام لجذب 27 مليون مستخدم جديد في عام 2020!
  • منذ إطلاق الانستقرام في عام 2010 ، تم تحميل ما يقرب من 40 مليار صورة.
  • كل يوم ، يتم تحميل 100 مليون صورة بواسطة المستخدمين.
  • 15٪ من حالات الانستقرام المرئية هي من حسابات العلامات التجارية.
  • يصبح  الانستقرام نشطًا مع مستخدميه خلال أيام الأسبوع على عكس ما يتوقعه أصحاب الأعمال أن تكون عطلات نهاية الأسبوع هي أثقل أوقات التصفح على الشبكات الاجتماعية المختلفة.
  • 80٪ من المؤثرين والمشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي يفضلون الانستقرام لتسويق العلامات التجارية.
  • يتحقق أكثر من 400 مليون مستخدم من حالةالانستقرام يوميًا.
  • يشارك ما يقرب من 30٪ من مستخدمي الانستقرام مع أصدقائهم أنهم قاموا بشراء منتجات جديدة اكتشفوها بالصدفة على الموقع.

كيف تنجح في التسويق عبر الانستقرام

1- العمل على التحليل المستمر للنتائج

تحتاج إلى تقييم أدائك حتى تتمكن من تقييم تقدمك ومعرفة ما إذا كنت قادرًا على تحقيق الأهداف كما تريد وتخطط.للوصول إلى Instagram Analytics ، يجب أن يكون لديك حساب احترافي 


2- تحليل عدد مشاهدات قصص انستجرام

Instagram Analytics أداة مهمة جدًا في تسويق الانستقرام. راجع نتائج التحليلات وابحث عن المنشورات التي تحتوي على أفضل النتائج والتفاعلات. قم بتحليلها لاكتشاف عناصر نجاحها ، وحاول تقليدها والبناء عليها في مشاركاتك اللاحقة. بهذه الطريقة ، ستحسن مستواك وتفهم مشتركي قناتك بشكل أفضل.


بغض النظر عن طبيعة وجودة عملك ، يمكنك الاستفادة من التسويق عبر الانستقرام لتنمية مشروعك وزيادة أرباح عملك وتقوية علاقتك مع عملائك.كما ذكرنا سابقًا ، يمكنك توظيف خبراء متخصصين لمساعدتك في التسويق عبر الانستقرام لتوفير وقتك وجهدك من خلال التعاون مع KMT لخدمات التسويق والتسويق الإلكتروني .

كيف ازيد مبيعاتي في الانستقرام

1- محتوى جذاب وعالي الجودة

لا يبحث المشترون المحتملون عن صور منتجات جميلة ، فهم يبحثون في الواقع عن محتوى يخلق نوعًا من الإثارة.ولكي تكون قادرًا على توليد هذا النوع من المشاعر في جمهورك ، يجب أن يكون لديك محتوى عالي الجودة.إنشاء مثل هذا المحتوى ليس بالأمر السهل ويتطلب استراتيجية مناسبة.

  

2- افهم جمهورك

على الرغم من أن ذلك يبدو واضحًا ، إلا أن بعض الشركات تجد صعوبة في فهم جمهورها.يجب أن تضع الشركات هدفًا واضحًا في الاعتبار عند إنشاء إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.ويجب أن تركز على جذب جمهور مستهدف مهتم حقًا بما تقدمه ، بدلاً من مجرد وجود آلاف المشتركين..يمكن أن تساعدك بعض الأدوات في اكتشاف جمهور يمكن أن يكون هدفًا جيدًا لأي عمل تجاري.مثل Google Analytics.نظرًا لأنه يجمع بيانات الشركة ويقسمها إلى فئات ، ستكون الشركات قادرة على معرفة المزيدحول العمر والجنس والاهتمامات والسلوكيات عبر الإنترنت لزوار مواقع الويب الخاصة بهم ،يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لاستهداف هذه الفئات على منصات إعلانية مختلفة.


3- قصص جذابة

نعم ، الصورة تساوي أكثر من ألف كلمة ، وهي أفضل طريقة لإيصال فكرتك بطريقة مبتكرة.يساعدك الانستقرام على تحقيق هذا الهدف من خلال تمكين العلامات التجارية من سرد القصص باستخدام محتواها المرئي.ا


الانستقرام هو أداة رائعة للتواصل مع جمهورك على المستوى العاطفي ، وقناة فعالة لسرد القصص ، لكن لا تحاول فرض صور المنتج على جمهورك أو إطالة السرد.


أنشئ حسابًا على الانستقرام وانشر محتوى ثابتًا بمرور الوقت. على سبيل المثال ، استخدم نفس الشيء مجموعات اللون ،ونوع وفقًا للفكرة ، وأنشئ سلسلة محتوى مثل سلسلة "Meet the Team" كموضوع شكل من أشكال سرد القصص.


4- حافظ على صوت علامتك التجارية

تتمثل إحدى أفضل الممارسات لزيادة مبيعات العلامة التجارية في الحفاظ على وجود مستمر للعلامة التجارية من خلال المحتوى.

التي تقدمها. تذكر أن جمهورك يريد أن يعرف من هي علامتك التجارية والقيم التي تستند إليها.

الطريقة المثلى للحفاظ على نغمة علامتك التجارية هي إعداد دليل هوية شخصية يحتوي على جميع المعلومات وإرشادات لأسلوب التصميم الخاص بك والرسائل التي تحاول نقلها.


عندما تتابع الممارسات السابقة ، ستتمكن من تحسين التفاعل مع المحتوى الخاص بك وتحقيق النجاح في الوصول إلى الجماهير. 

author-img
شغف Passion | جديد التقنية و المعلوماتية كاتبة محتوى ومسوقة إلكترونية مهتمة جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابعة ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.

تعليقات