القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم السيو و تحسين محركات البحث للمبتدئين

تحسين محركات البحث,تحسين محركات البحث seo,تصدر محركات البحث,تحسين محركات البحث لموقعك,كورس تحسين محركات البحث,عملية تحسين محركات البحث,محركات البحث,دورة تحسين محركات البحث,تحسين الظهور في محركات البحث,تحسين محركات البحث سيو,تصدر نتائج البحث,تحسين نتائج محركات البحث,السيو,تعلم سيو,اسرار السيو,سيو للمبتدئين,تحسين محركات البحث 2021,كيفية تحسين محركات البحث,طريقة تحسين محركات البحث,تحسين موقعك فى محركات البحث,تحسين محركات البحث للمبتدئين

 تعلم السيو و تحسين محركات البحث للمبتدئين 


إذا كنت مهتمًا بكتابة المحتوى وتتطلع إلى العمل في هذا المجال ، فلا شك أنك سمعت الكثير عن تحسين محركات البحث ، أو ما يسمى ب SEO باللغة الانجليزية .ربما بحثت و فوجئت بالكم الهائل من المعلومات حول هذا المفهوم الذي جعلك تشعر بالضياع. اليوم في هذه المقالة عزيزي القارئ من مدونة شغف لاداعي للقلق. سنقدم دورة تدريبية شاملة لتعلم السيو وتصدر نتائج البحث مجانا. نعم دليل شامل كامل يتناول تعلم أساسيات السيو بشكل احترافي, طرق تعلم السيو, أفضل مواقع لتعلم السيو seo, الى جانب تعلم اسرار السيو, بالمختصر نضع بين يديك كورس تعلم السيو من الصفر حتى الاحتراف.

ما هو SEO؟

يعرف السيو على انه مجموعة من القواعد والإرشادات التي يتبعها مشرفي المواقع أو المدونات لتحسين ظهور مواقعهم في محركات البحث ، مما يؤدي إلى ترتيب الموقع في النتائج الاولى وزيادة عدد الزوار. تهدف هذه الإرشادات أيضًا إلى تطوير وتحسين جودة المحتوى المتاح على مواقع الويب من أجل تسهيل تصفح هذه المواقع الإلكترونية وتنزيلها واستخدامها بسهولة. عندما تبحث عن أي كلمة تتبادر إلى ذهنك على Google/ جوجل أو أي محرك بحث آخر مثل Yahoo, وبينج/ Bing ، يتم ترتيب النتائج المعروضة أمامك وفقًا لخوارزميات معقدة. تأخذ هذه الخوارزميات في الاعتبار العديد من العوامل لتحديد صفحة الويب التي يجب أن تحتل المرتبة الأولى ، والصفحة التي يجب أن تحتل المرتبة الثانية ، وهكذا بالنسبة لبقية النتائج. مفهوم السيو seo يتعلق بالناس أكثر من محركات البحث. يتعلق الأمر بـ: 

  • فهم ما يبحث عنه المستخدمون على الويب. 
  • الإجابات التي يسعون للعثور عليها. 
  • الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم. 
  • نوع المحتوى الذي يستهدفونه. 


عندما تتمكن من تحديد هذه العناصر ، ستتمكن من ربط المستخدمين الذين يبحثون في الإنترنت بالحلول المناسبة التي يقدمها موقع الويب الخاص بك. تطرقنا الى الموضوع بشكل مفصل في مقال سابق شرح السيو seo للمبتدئين ( أفضل دليل كامل شامل 2022).

أهمية تحسين محركات البحث

  • لا شك أن تحسين محركات البحث مهم جدًا لأصحاب مواقع الويب وأصحاب خدمات التسويق والخدمات الأخرى. في الفقرات التالية ، سنشرح أهمية تحسين محرك البحث:
  • تتمثل إحدى أهم وظائف تحسين محركات البحث (SEO) في زيادة الرؤية ، مما يعني أنه من الأسهل على الزائرين والعملاء المحتملين العثور عليك عندما يبحثون عن شيء ما لديك لتقدمه.
  • ترتبط الرؤية ارتباطًا مباشرًا بترتيبك. كلما ارتفع ترتيبك في صفحة نتائج محرك البحث ، زادت احتمالية رؤيتك والنقر فوق موقعك.
  • كلما كانت جهود تحسين محرك البحث أكثر فاعلية ، كلما كان ترتيبك أعلى وكان ظهورك أفضل.
  • تعد زيادة حركة مرور الويب أحد الأهداف الرئيسية لتحسين محركات البحث ، وتزيد من حركة المرور عندما تزيد من ظهورك وتصنيفك.
  • من خلال تحسين محركات البحث ، تصبح سلطة موقعك عالية وأصبح مفهوم السلطة مؤخرًا مهمًا جدًا في تقييم مواقع الويب.
  • السلطة تعني أن موقع الويب الخاص بك جدير بالثقة وعالي الجودة وذو صلة ولديه ما يقدمه.
  • كلما كان موقعك أكثر موثوقية ، كلما ارتفع ترتيبك وزادت ثقة عملائك المحتملين.
  • يتضمن تحسين تجربة المستخدم زيادة سرعة الموقع وسهولة التنقل والاحتفاظ بالزائرين.
  • كلما طالت مدة بقاء الزائرين على الموقع ، انخفض معدل الارتداد وتحسنت تجربة المستخدم.
  • يثق المستخدمون دائمًا بنتائج محركات البحث ، مما يعني أن وجودك في نتائج البحث الأولى يزيد من ثقة موقعك أمام الزائر.
  •  إذا ظهر موقعك للزائر في نتائج البحث الأولى ، فعادة ما يميلون إلى نشره على مواقع التواصل الاجتماعي ، لأن SEO هي أداة إعلانية رائعة لنشر موقعك على الشبكات الاجتماعية.

ما هي اساسيات تحسين محركات البحث التي يجب أن تتعلمها؟

 في بداية رحلتك لتصبح محترفًا في تحسين محركات البحث ، من الضروري أن تعرف بالضبط الاساسيات التي تحتاجها لإتقانها ، من ناحية أخرى ، من أجل اختيار المسار التعليمي الذي يتضمن أكثر العديد من هذه الاساسيات ، ومن ناحية أخرى ، لمعرفة الاساسيات التي تفتقر إليها وتحتاج إلى العمل لاكتسابها. يمكن تقسيم اساسيات تحسين محركات البحث إلى فئتين يجب إتقانهما تدريجيًا.

1- مهارات تحسين محركات البحث الأساسية:

- الكلمات المفتاحية
الكلمات الرئيسية هي نقطة البداية لأي حملة  في تحسين محركات البحث (SEO) ، سيؤدي الاختيار الصحيح للكلمة الرئيسية إلى دفع الصفحة إلى أعلى نتائج بحث Google لاستعلامات البحث ذات الصلة التي يستهدفها الآلاف من الباحثين. بينما يؤدي الاختيار الخاطئ إلى دفن الموقع في أسفل الصفحة الخامسة أو العاشرة من نتائج البحث ، حيث لا يزور أي شخص الصفحات المهجورة. الكلمة الرئيسية الصحيحة هي الكلمة التي تجتمع فيها ثلاثة عناصر: 
  • معدل بحث مقبول.
  • جمهور المستهدف مهتم بها.
  • درجة المنافسة عليها ليست كبيرة. 
يجب أن تتضمن قائمة الكلمات الرئيسية المستهدفة كلاً من الكلمات الرئيسية الطويلة والقصيرة ، والكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية والكلمات الرئيسية التي لا تحمل علامات تجارية

2- صناعة المحتوى
إن دور خبير تحسين محركات البحث في المحتوى مشابه لدور المخرج في التوضيح ، بعد تحديد الكلمة الرئيسية والكاتب ينشئ المحتوى ، يضمن خبير تحسين محركات البحث أن يكون المحتوى فريدًا وكبيرًا وغنيًا بالمعلومات وطول كاف يساوي أو يزيد عن تلك المقدمة من قبل المنافسين.

-المراجع والمصادر
تساعد هذه المهارة خبير تحسين محركات البحث على استخدام العديد من التفاصيل الفنية الدقيقة والمهمة لصالح تحسين مظهر الموقع في نتائج البحث وحث الزائرين على النقر ، وأهم هذه التفاصيل:
  • العنوان: جذاب يتضمن الكلمة الرئيسية ولا تزيد عن 60/75 حرفًا.
  • الوصف التعريفي: إعلامي ومختصر ، لا يزيد عن 160 حرفًا.
  • URL: وصف موجز ، أقل من 100 حرف.
  • نصوص بديلة وأسماء صور: واضحة وذات صلة تتضمن الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • هيكل الموقع: هرمي ومنظم ، لذا تتضمن الصفحة الرئيسية روابط لصفحات الفئات ، والتي بدورها تتضمن روابط للمنتجات في كل فئة.
  • الروابط الداخلية: تنتشر في جميع أنحاء الموقع ، باستخدام نص واضح وموجز في كل صفحة.
  • السرعة: الموقع ذو سرعة جيدة.

- روابط خارجية Backlinks
المهارات المذكورة أعلاه تندرج تحت اسم On-Site Seo أو Internal SEO ، بينما تسمى مهارة الارتباط الخارجية Off-Site SEO أو External SEO ، وتتعلق بالحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى محتوى الموقع. هذه طريقة مهمة لمحركات البحث لاكتشاف المحتوى المشار إليه وتحديد المكان الذي يجب أن ترتب فيه الصفحة. يجب التركيز على المحتوى عالي الجودة في حملة إنشاء الروابط ، بحيث يكون نص الارتباط التشعبي وصفيًا وموجزًا. يتضمن تخطيط بناء الارتباط الخارجي ثلاث خطوات:
  • اختر المحتوى لوضع علامة عليه أو إنشائه من البداية بعد مراجعة الروابط الخارجية التي حصل عليها المنافسون.
  • تحديد المواقع الموثوقة المستهدفة ذات سلطة المجال العالية.
  • اتصل بهذه المواقع واطلب إدراج ارتباط خارجي.

تتطلب حملة بناء الروابط الخارجية مزيجًا من التحليلات وإنشاء المحتوى والعلاقات العامة. يدور هذا الدليل التفصيلي حول إنشاء روابط خلفية خارجية بالطريقة الصحيحة.

2- مهارات تحسين محركات البحث المتقدمة:

تمثل مجموعة المهارات هذه المستوى المتقدم من أعمال تحسين محرك البحث التي ستحتاج إلى إتقانها لكسب اللقب الذي تستحقه عن جدارة وهو خبير تحسين محركات البحث. فيما يلي عرض لأهمها مع بعض المصادر التعليمية لمعرفة المزيد:

- تحليلات جوجل
لقد أشرنا إلى كلمة تحليلات أكثر من مرة في المقالة ، وتحليلات جوجل هي الأداة رقم واحد لتحليل موقعك وفهم كيفية قياس نجاح أو فشل جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك ، كما أنها تساعدك أيضًا على اكتشاف فرص تحسين محركات البحث الجديدة. على سبيل المثال ، المحتوى الأفضل أداءً ، والذي يمكنك الاستفادة منه في حملة ربط خارجية كما ناقشنا في الفقرة السابقة. في هذه السلسلة من المقالات ، ستتعلم أساسيات استخدام Google Analytics.

- أدوات وبرامج تحسين محركات البحث (SEO)
إنها مهارة يجب أن تتقنها من أجل الوصول إلى الكثير من المعلومات المهمة التي تحتاجها في عملك في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد ، وهي شرط منطقي جدًا لتصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث. من بينها ، نلاحظ على سبيل المثال: Ahrefs و MOz و SEMRush و Yoast SEO.

- تجربة المستخدم
تعد تجربة المستخدم عاملاً غير مباشر في خوارزميات الترتيب في Google ، ولكن لها أهمية موضوعية للغاية. على سبيل المثال ، لنفترض أن زوار موقعك يواجهون مشكلة في استخدام الموقع . بالطبع ، سيؤدي ذلك إلى تركهم في نتائج البحث الأخرى ، مما سيضر بترتيبك في صفحة النتائج..

-التوافق مع الأجهزة المحمولة
تمتلك Google حاليًا سياسة تسجيل الوصول أولاً عبر الهاتف المحمول ، مما يعني أن التوافق مع الأجهزة المحمولة لم يعد أمرًا اختياريًا في مُحسّنات محرّكات البحث ، ولكنه أمر لا بد منه. لمعرفة المزيد حول أفضل ممارسات التوافق مع الأجهزة المحمولة التي توصي بها Google.

- تحليل المنافسين
يعد تحليل المنافسين جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية تسويقية ، وبما أن مُحسّنات محرّكات البحث هي في صميم المنافسة مع المواقع الأخرى التي تتصدر نتائج البحث ، فمن المهم جدًا دراسة وتحليل المنافسين للتعرف على تقنيات تحسين محركات البحث وتحديدها ، ثم مطابقتها بشكل أفضل في شكل من أشكال الهندسة العكسية. . على سبيل المثال ، المحتوى وطول المقال ،والكلمات الرئيسية المستهدفة,  الروابط الخارجية, هيكل الموقع.

طرق تعلم السيو

الان اخي القارئ سنعرض عليك أبرز طرق تعلم السيو المتداولة و الممكنة لتعلم SEO (تحسين محركات البحث) ، والتي تختلف في الميزات والخصائص:


1- دورات تعليمية لتحسين محركات البحث:

يضمن هذا الخيار حصولك على شهادة  او دبلوم تعلم السيو و تحسين محركات تفيد بأن لديك المعرفة المناسبة بالسيو. ويمكنك العمل فيها بشكل فعال ، ويمنحك المصداقية في بداية حياتك المهنية. هذا هو الخيار الأكثر تكلفة, ما لم يكن مصدرًا مجانيًا, ولكنه الأسرع في غضون أسابيع قليلة ، ستكمل رحلتك التعليمية ، بسهولة كبيرة في استيعاب المعلومات بمساعدة  خبير السيو او مدربين مؤهلين.


قد تتمكن من الحصول عليها في مركز تدريب محلي أو من خلال منصات تعليمية رقمية دائمة التوسع. أحد أهم نقاط الضعف في هذا الخيار هو المحتوى النظري للتدريس وهو بعيد كل البعد عن الممارسة الواقعية. يجبرك هذا على البحث عن مشاريع عملية لتطبيق ما تعلمته في الدورة.


2- كورسات 

أفضل كورس سيو مجاني للمبتدئين تعلم السيو وتصدر نتائج البحث خطوة بخطوة : 

- دورة SEO الاحترافية تتكون الدورة من 18 مقطع فيديو تعليمي شامل حول أهم الموضوعات في عالم تحسين محركات البحث. الدورة مقدمة من قناة Learn وهي متوفرة باللغة العربية.


- ماجستير SEO تتكون الدورة من 10 مقاطع فيديو تعليمية ، مقدمة باللغة العربية ، وتغطي أساسيات تعلم تحسين محركات البحث. تتضمن الدورة العديد من الموضوعات التي تتم مناقشتها بشكل متكرر في منتديات تحسين محركات البحث (SEO) مثل (العوامل التي تؤدي إلى نتائج البحث ، وبناء الروابط الخارجية ، وخطة العمل على موقعك ، بالإضافة إلى أبحاث السوق وتحليل المنافسين).


- تحسين محركات البحث للمبتدئين الدورة متاحة على منصة Udemy التعليمية وتغطي الموضوعات التالية (الكلمات الرئيسية ، تحسين SEO الداخلي ، تحسين SEO الخارجي). تقدم الدورة باللغة الإنجليزية وتتكون من 12 محاضرة تعليمية قصيرة.


3- العمل مع فريق التسويق الإلكتروني

هذا الخيار غير متاح للجميع ، ولكن يمكن أن يأتي بالإضافة إلى التعلم النظري لكبار أثناء فترة تدريب أو بموجب عقد دائم. ويمكن أن يغير قواعد اللعبة في وظيفتك الحالية إذا كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني وتريد أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث. سوف تتعلم بسرعة بهذه الطريقة بمساعدة الزملاء ذوي الخبرة الذين سيختصرون مسار التعلم الخاص بك ويشاركون معرفتهم معك في مشاريع تحسين محركات البحث الحقيقية.


4- موقعك الخاص بك

هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لتعلم تحسين محركات البحث في هذا المجال. إذا كنت تمتلك موقعًا على الويب بالفعل ، فلديك فرصة ذهبية لتعلم السيو seo عن طريق العمل ، وتطبيق أفضل استراتيجيات تحسين محركات البحث ، واختبارها بنفسك. سوف تتعلم بسرعة في دورة ليست سهلة مع الكثير من التجربة والخطأ بنفسك دون مساعدة أي شخص.


من أجل إنشاء مدونتك أو موقع الويب الخاص بك ، ستحتاج إلى اختيار موضوع يثير اهتمامك ، ثم شراء النطاق والاستضافة ، ثم تصميم الموقع والبدء في كتابة مقالات احترافية. لتبدأ بمعرفة جيدة عن تحسين محركات البحث. قم بتطبيق ما تعلمته على الموقع من خلال تحسين المحتوى وبناء الروابط والتأكد من أن الجوانب الفنية للموقع تبدو وكأنها محرك بحث. يتطلب الأمر استمرارية لنشر المحتوى حتى تحصل على النتائج على صفحة نتائج محرك البحث ، وفي هذه الحالة ، يمكنك استعمال خدمات الكتابة والترجمة على مواقع العمل الحر  ، من اجل مساعدتك في إنتاج المحتوى المراد إذا لم تتمكن من إنشائه.

أفضل مواقع لتعلم السيو seo

تريد تعلم كيف تصبح محترف سيو عليك بزيارة مجموعة من المواقع والتي تمثل اكتشافا مذهلا حقا. نعرض عليك أفضل القنوات الأجنبية والعربية لتعلم تحسين محركات البحث من الصفر (SEO) حيث يوجد العديد من المصادر التي تقدم إمكانية أمام أعيننا لمعرفة كيفية تحسين محركات البحث ، وقد يبدو هذا الموضوع صعبًا بالنسبة لك ، ولكن هذا في الأساس ليس بالأمر الصعب.


1- المواقع العربية

- قناة SEO Equation 

في حال كنت تبحث عن شرح السيو seo  باللغة العربية ، فهذه القناة تناسبك لأنها من أفضل وأسهل القنوات التي يمكنك من خلالها تعلم تحسين محركات البحث من البداية إلى الاحتراف. هذه القناة مقدمة من الدكتور إبراهيم الشربيني ، حيث تفيد نوعين من الأشخاص ، حيث يقوم المحترفون بتحسين محركات البحث SEO بتطوير آلية عملهم ، وزيادة عدد زوار المواقع العاملة عليها.


وكذلك تصعيد مواقعهم إلى الصفحات الرئيسية. أما النوع الثاني هم الأشخاص الذين يمتلكون مواقعهم الخاصة ويعملون عليها بأنفسهم. بفضل الدورة ، يمكنك تحسين مواقعك أو مدونتك في محركات البحث. تشمل القناة قوائم متخصصة لتسهيل وتبسيط مبادئ تحسين محركات البحث مثل

  • كتابة الاعلانات SEO
  • الروابط الخلفية / Backlinks.
  • إعلانات جوجل / Google Ads.
  • التجارة الإلكترونية / E-Commerce SEO.
  • الدروبشبينغ / Dropshipping.


- قناة مصطفى خليل

تعد قناة مصطفى خليل أيضًا من أفضل القنوات التي تساعدك على فهم أساسيات تحسين محركات البحث باللغة العربية حيث يبدأ في شرح أهمية المحتوى الذي يعد ملك تحسين محركات البحث ويقدم الكثير من النصائح لتنمية الموقع وتحسينه في محركات البحث. مثل عدد الكلمات ، ونسخ المحتوى ، والأخطاء الإملائية وأيضًا توزيع الكلمات الرئيسية ، وكيفية تقليل الاكواد على الموقع من خلال توفير الأشياء أو الأخطاء التي تساهم في زيادة نسبتها على الموقع.


2- قنوات اجنبية

- قناة SMA Marketing 

تعتبر هذه القناة من أهم القنوات المتخصصة في تعلم تحسين محركات البحث من البداية ، حيث تقوم ببث محتوى ممتاز في مجال تحسين محرك البحث وتطويره ، وتشرح التسويق الداخلي أو ما يسمى بالتسويق الداخلي ، كما تشمل مجموعة من القوائم التي تساعدك على تدريس التسويق الإلكتروني وتتخصص أيضًا في تبسيط وتسهيل مبادئ eskima أو ما يسمى بالمخطط.


كما أنه يعلمك كيفية استخدام ذكاء الأعمال والتحليلات في التسويق من خلال قائمة تسمى كيفية استخدام التحليلات وذكاء الأعمال في التسويق ، وسوف يعلمك بالتأكيد كيف تصبح محترفًا في تحسين محركات البحث ، وكيف سيؤثر ذلك بشكل كبير على تحسين موقع الويب الخاص بك على الإنترنت بشكل مستمر.


- قناة Neil Battle 

هذه القناة هي واحدة من أفضل الأدوات التي تساعدك على الانغماس في تعلم تحسين محركات البحث ، والتي يمكن أن تحسن تصنيفات محرك البحث في موقعك ، وتتيح لك توفير أكبر قدر من الأمان والراحة لعملك مما يحسن تصنيفات محرك البحث الخاص بك مثل The Neil تحتوي قناة Battle على العديد من مقاطع الفيديو التي ترشدك إلى مرحلة متقدمة ومثالية ، مما يثقل كاهل مهاراتك في العمل. هذه مقاطع فيديو قصيرة جدًا ، مدتها من 5 إلى 10 دقائق فقط ، لكنها تقدم نصائح لفهم محركات البحث.وهي تضم عددًا كبيرًا من قوائم التشغيل ، حيث يعمل كل منها كوسيلة للتسويق الإلكتروني مثل

  • تسويق المحتوى.
  • القرصنة.
  • ريادة الأعمال.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عام 2022.
  • نصائح التسويق بالعمولة.
  • كيفية تحسين موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

- قناة Brian Dean

هي الحل الأمثل لك إذا كنت ترغب في إتقان وتعليم SEO من البداية إلى الاحتراف ومعرفة كل أسرارها وألغازها ، لأن SEO هو بحر لا نهاية له ، وبغض النظر عن مدى وصولك وتحقيق المزيد من المعلومات. تجدر الإشارة إلى أنه يتطلب المزيد من الإبداع والمهارة والتركيز ، ويظهر لك في القائمة كيفية الحصول على ترتيب أفضل في Google ، وكيف يمكنك الحصول على أعلى المراتب في محرك بحث Google .


وقائمة دروس YouTube Marketing and Video SEO ، وكيفية إضفاء الطابع المهني على تسويق تحسين محركات البحث في قناتك ، وقائمة استراتيجيات تحسين محركات البحث ودراسات الحالة المتقدمة ، فهي تغطي موضوعات مهمة في مجال تحسين محركات البحث مثل

  • الكلماتالمفتاحية.
  • تجربة المستخدم.
  • بناء روابط قوية.

تعلم اسرار السيو

دعنا نلقي نظرة على مجموعة من النصائح وأسرار لتحسين محركات البحث يمكنك استخدامها لتحسين تصنيفات محرك البحث لموقعك.



1- كلمات البحث اي الكلمات المفتاحية

قبل البدء في إنشاء المحتوى ، تحتاج إلى تطوير استراتيجية تحسين محركات البحث عن طريق إجراء القليل من البحث على الكلمات الرئيسية الصحيحة. إذا لم يكن المحتوى الخاص بك جيدًا ويستخدم كلمات رئيسية خاطئة ، فإنك تخاطر بجذب الجمهور الخطأ إلى موقعك.


جزء كبير من الموقع يستقبل الكثير من الزيارات ولكنه في الحقيقة لا يستفيد من هذه الزيارات وهذه الزيارات لا تؤثر على أرباحك بشكل إيجابي. إذا حصلت على آلاف الزيارات يوميًا ، لكنك لا تستفيد منها لأنهم لم يعثروا على ما يريدون في مقالتك ، فإنهم يغلقون المقالة على الفور حيث يكون لها تأثير سلبي كبير على موقعك . من أجل الحصول على الكلمات الرئيسية المفتاحية ، هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحديد أفضل الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الزوار ، بما في ذلك بحث Google نفسه ، بالإضافة إلى أدوات مثل Google Keyword Planner


2- ضع كلماتك الرئيسية المفتاحية بذكاء

في الماضي ، لم يكن عدد الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك مهمًا. لقد انتهت تلك الأيام تمامًا وتحتاج الآن إلى طريقة أكثر ذكاءً لإدخال كلمات رئيسية مستهدفة في المحتوى الخاص بك. لا يتعلق الأمر بعدد المرات التي تستخدم فيها كلماتك الرئيسية في المحتوى ، بل يتعلق بمكان وجود الكلمات الرئيسية. 


وهذا يعني أنه لا يجب وضع الكلمات المفتاحية بكثرة في المحتوى ، بل وضعها في أماكن محددة مثل العنوان والمقدمة والترجمة وكذلك في الخاتمة ، ولا مانع من وضعها في المحتوى بذكاء. مفتاح نتائج البحث الخاصة بك هو استخدام الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي بحيث لا يقتصر كل المحتوى على الكلمة الأساسية فقط. إذا كنت تكتب مقالًا ، فيجب أن تكون هذه المقالة عالية الجودة وقابلة للقراءة أولاً ، مع تضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة في المحتوى.


3- اختر الموضوعات التي تهم جمهورك

الغرض من المحتوى الخاص بك أو أي محتوى على الإنترنت هو جذب جمهور محدد. ولهذا ، عليك أن تكتب عن الموضوعات التي تهمهم حقًا. إذا كانت منشوراتك لا تهم جمهورك وتقدم معلومات عنها ويريدون معرفتها ، فلن ينقروا على موقعك مرة أخرى عندما يرونه. يعد معدل الارتداد لموقعك مهمًا جدًا في ترتيب موقعك ، فعند انخفاض هذا المعدل ، تعتبر Google أن موقعك لا يليق بالمراكز الأولى.


لا تحاول الكتابة لجمهور عام ، أفضل محتوى هو لجمهور محدد. اختر الموضوعات التي تعتقد أن جمهورك يهتم بها حقًا ، وفكر مليًا قبل كتابة مقال إذا كان جمهورك يتوقع ذلك حقًا.كلما زادت القيمة التي يمكنك تقديمها لجمهورك ، زادت المشاركة التي تحصل عليها. إذا كنت تبحث عن المزيد من التعليقات والإعجابات والمشاركات ، فإن المحتوى القيم ضروري.


4- مقالات طويلة شاملة ملمة بالموضوع

لا ننكر هنا أن هناك بعض المواقع التي تقدم محتوى قصير ، وفي أعلى نتائج البحث ، ولكن هناك عدة أشياء يجب ملاحظتها ، فهذه المواقع غالبًا ما تحتوي على محتوى موضوعي يتم تجديده دائمًا. أصبحت محركات البحث ذكية جدًا وتعرف الفرق بين المحتوى الذي يثير اهتمام الزائر حقًا والمحتوى السيئ ، وبالتأكيد فإن المحتوى الذي يوفر معلومات أكثر سيكون أكثر قيمة من غيره ، وبالتالي تفضل محركات البحث المحتوى الذي يتكون من 500 كلمة أو أكثر سيكون بالتأكيد أكثر مثالية إذا كان بإمكانك كتابة مقال يتكون من 2500 كلمة ، صدقوني ، ستحبه Google كثيرًا.


من أجل الوصول إلى عدد كبير من المحتويات ، يجب أن تعطي الزائر ما يريده بالتفصيل حتى لا يضطر إلى قراءة مقال آخر غير مقالك. لفهم وجهة نظرنا هنا ، افترض أن مقالة 500 كلمة سيتم تصنيفها بواسطة Google بـ 5 نقاط. بالتأكيد ، سيتم تقييم مقال يحتوي على 1000 كلمة بواسطة Google بـ 10 نقاط.


5- محتوى قيم 

تعد جودة المحتوى من الأشياء المهمة جدًا التي تساعد في جعل موقعك في أعلى المواضع. المحتوى هو الملك. بغض النظر عن نوع المحتوى أو المقالات أو مقاطع الفيديو أو المنتجات ، فإن الجودة هي أساس النجاح.


6- انشر المحتوى الخاص بك بشكل منتظم ومستمر

إذا كنت ترغب في زيادة معدل الارتداد لموقعك ، فأنت بحاجة إلى نشر المحتوى يوميًا ، قم  بتحديد جدول زمني لنشر المحتوى الخاص بك ، وتحتاج إلى تحديد هذا الجدول بناءً على جمهورك. على سبيل المثال ، بدلاً من نشر رسالتين كل يومين ، انشر منشورًا واحدًا كل يوم الساعة 9 مساءً. تذكر دائمًا تحديث المحتوى الخاص بك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، وإلا فإن Google ستعتبر موقعك ميتًا ولن تقوم بأرشفة مقالاتك الجديدة بسرعة.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث

1- جوجل Search Console

لوحة تحكم بحث جوجل. هذه الأداة مجانية تمامًا مقدمة من محرك بحث Google لأصحاب مواقع الويب. تعتبر هذه الأداة كوسيط بين مشرفي المواقع ومحرك البحث Google. تمنحك هذه الأداة مجموعة مهمة من البيانات ، بما في ذلك: 


بيانات حول كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث ، وبيانات حول زياراتك إلى موقع Google ، وبيانات حول الفهرسة والزحف. أيضًا ، سترسل لك هذه الأداة إشعارًا إذا كانت هناك مشكلة في موقعك ، سواء كانت مشكلة تتعلق بظهور موقعك في نتائج Google ، أو مشكلة أمنية متعلقة بموقعك


2- تحليلات جوجل / Google Analytics 

أداة تحليل الزوار المجانية من Google. تتيح لك هذه الأداة الوصول إلى كافة البيانات والإحصائيات التي تحتاجها حول زوار موقعك. بفضله يمكنك الحصول على بيانات دقيقة عن زوار موقعك حسب التوزيع الجغرافي أو الديموغرافي ، أو حسب أصل الزائرين ، والأجهزة المستخدمة ، ومراكز الاهتمام ... إلخ. بالطبع ، يمكنك الحصول على جميع البيانات المذكورة بناءً على التاريخ الذي تحدده. كما يمكنك الحصول على عدد زوار موقعك الآن ، وبتصنيفات كثيرة أيضًا.


3- بنج ويب ماستر/ Webmestre Bing

Bing هي أداة محرك بحث لربط مالكي مواقع الويب بـ Bing. هذه الأداة المجانية تشبه إلى حد بعيد أداة Google المذكورة أعلاه ، ولكنها أداة شاملة تأتي مع الكثير من الميزات والوظائف. بما في ذلك أداة البحث عن الكلمات ، والتي من خلالها يمكنك معرفة معدل البحث عن أي كلمة في التاريخ الذي تحدده. علاوة على ذلك ، يمكنك من خلاله الحصول على العديد من التقارير المهمة لموقعك ، مثل توافق موقعك مع زوار الجوال وتقرير أمان ملف الموقع. باختصار ، إنها أداة الكل في واحد رائعة لجميع الطامحين إلى تحسين محركات البحث.


4- مخطط الكلمات الرئيسية من Google

أداة مجانية من Google تتيح لك الحصول على معلومات وبيانات حول كلمات البحث التي يستخدمها مستخدمو محرك بحث Google ، ثم يمكنك استخدام كلمات البحث هذه ككلمات رئيسية تستهدفها على موقعك. ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة هذه الأداة وكتابة كلمة أو عبارة متعلقة بموقعك ، وستظهر أمامك الكثير من البيانات حول هذه الكلمة ، مثل معدل البحث الشهري ، وسعر النقرة. كما ستظهر مع هذه الكلمة مجموعة كبيرة من الكلمات الأخرى ذات الصلة.


5-اداة semrush

أداة مدفوعة لتحسين محركات البحث تحتوي على العديد من الميزات الرائعة مثل تلك المذكورة أعلاه. هذه الأداة عبارة عن حل شامل لأي شخص يريد تحسين موقعه من أجل تحسين محركات البحث. بفضلها ، يمكنك استخراج العديد من التقارير حول الكلمات الرئيسية وأداء موقعك والروابط الواردة إلى موقعك وتقارير عن أداء مواقع المنافسين. يمكنك تتبع ترتيب موقعك في نتائج البحث وتتبع أداء موقعك في مواقع الشبكات الاجتماعية.


6- اداة Siteliner

أداة مجانية للتحقق من موقعك وإعطائك تقريرًا يحتوي على: روابط معطلة على موقعك ، ومحتوى مكرر ، ونسبة الصفحات ذات المحتوى الفريد ، ومتوسط ​​حجم الصفحة ، ومتوسط ​​عدد الكلمات لكل صفحة ، والعديد من البيانات المهمة الأخرى على موقعك .


7- اداة similaireweb

أداة مدفوعة لتحسين محركات البحث تمنحك تقريرًا كاملاً عن كل شيء يتعلق بموقعك ، من حيث عدد الزوار وكل ما تريد معرفته عن زوار موقعك ، وترتيب موقعك العالمي والمحلي. يمنحك تحليلاً للكلمات الرئيسية التي تستخدمها والعديد من البيانات المهمة الأخرى لتحسين محرك البحث.


8- اداة  Google page speed insights  

أداة مجانية من Google لقياس سرعة موقعك ، وإبلاغك بأهم الأشياء التي تحتاج إلى العمل عليها لزيادة سرعة موقعك.


يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد اهم و أقوى أدوات التسويق الرقمي لأي نوع وشكل من اشكال مواقع الويب. يتمتع موقع الويب الخاضع لسيو برؤية عالية لمحرك البحث ويحسن تجربة المستخدم.آمل أن أكون قد نجحت في تقديم كورس تعلم السيو و تحسين محركات البحث للمبتدئين . والتي يمكن تطبيقها بسهولة وأمان على أي موقع ويب.
author-img
شغف Passion | جديد التقنية و المعلوماتية كاتبة محتوى ومسوقة إلكترونية مهتمة جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابعة ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.

تعليقات