القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أنواع السيو seo المختلفة (دليل شامل 2022)

السيو seo,seo,السيو,ما هو السيو seo,ما هو السيو,تعلم السيو,اسرار السيو,كتابة مقال متوافق مع السيو,تحسين محركات البحث seo,تحسين السيو,seo بالعربي,قواعد السيو seo,ماهو السيو seo,ماهو السيو seo ؟,ما هو السيو seo ؟,السيو للمبتدئين,كورس السيو بالعربي,دورة السيو,كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو,ما هو الseo,انواع السيو,seo السيو,السيو كما يجب ان يكون,كيف تبداء في تعلم السيو,السيو المحلي,كورس seo,ما هي السيو,إحترف السيو seo,google seo

 تعرف على أنواع السيو seo المختلفة (دليل شامل 2022)


عندما يفكر معظم الناس في السيو seo فإنهم يفكرون في نوع محدد من السيو: وهو وضع الكلمات الرئيسية على الصفحات. وعلى الرغم من أن هذا جزء مهم من تحسين محركات البحث ، إلا أن هناك الكثير في الواقع ، لإنه يمثل جزء فقط من مُحسنات محركات البحث. وإذا كنت ترغب في الحصول على أكبر عدد ممكن من الزيارات إلى موقعك ، فستحتاج إلى أكثر من نوع واحد من التحسين.


اليوم في هذا المقال من مدونة شغف عزيزي القارئ, سنتعرف معا على انواع محركات البحث نعم, الأنواع المختلفة. فيما يلي 12 نوعا مستعملة لتحسين محركات البحث يمكن أن تساعد في تصنيف موقعك على أساس الكلمات الرئيسية التي تستهدفها. ربما لن تستخدمها جميعًا ، لكن لبد من فهمها.

تعريف السيو seo

يشير مصطلح SEO ، Search Engine Optimization ، إلى تحسين ظهور موقعك في نتائج بحث Google للكلمات الرئيسية أو مصطلحات البحث ذات الصلة. يساعد السيو seo على زيادة حركة المرور على موقع الويب بشكل طبيعي. من المرجح أن يختار المستهلكون عبر الإنترنت واحدة من أفضل عشرة نتائج لمحركات البحث عند البحث عن خدمة أو منتج. هذه النتائج العشر مفضلة لأنها مكتوبة جيدًا ومُحسَّنة بالكامل باستخدام السيو. تطرقنا للموضوع بشكل مفصل في مقال سابق.

شرح السيو seo للمبتدئين ( أفضل دليل كامل شامل 2022).

ما هي أنواع السيو

يتطلب تهيئة و إعداد موقعك لمحركات البحث معرفة انواع استراتيجات الـ seo. يجب أن تعلم أن جميع أنواع السيو seo لها نفس الهدف: تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في محركات البحث.

1- السيو التقني / Technical SEO 

يصنف بعض الأشخاص السيو التقني على أنها مجموعة فرعية من مُحسنات محركات البحث على الصفحة ، لكننا سنتعامل معها كنوع واحد هنا. باختصار ، تتعلق عملية تحسين محركات البحث الفنية بالعوامل الموجودة على الصفحة ، ولكنها تتعلق بالأشياء التي تحدث خلف الكواليس.على سبيل المثال/-

  •  تعطي محركات البحث بعض التفضيلات للمواقع ذات التصميم المتجاوب الذي يتكيف جيدًا مع الأجهزة المحمولة. 
  • سرعة الصفحة هي أيضا عامل مهم ؛ إذا تم تحميل صفحتك ببطء ، فستفقد الزوار ، وتخاطر بالعقوبة من خلال خوارزميات الترتيب.
  • يمكن أن يساعد تحسين الصور ، باستخدام اتصال HTTPS آمن ، وتخزين المعلومات مؤقتًا لتسريع أوقات التحميل ، وتحميل خرائط مواقع مفصلة.
  • يجب أيضًا تحسين رمز HTML لكل صفحة. استخدام ترميز المخطط لإخبار محركات البحث بما هو موجود على صفحتك بالضبط ، مما يسهل على برامج الزحف معرفة محتوى صفحتك ، واستخدام النوع الصحيح من عمليات إعادة التوجيه كلها عوامل ذات صلة بـ SEO. 
  • عند الحديث عن برامج الزحف ، فإن التأكد من تحديث ملف robots.txt يعد أمرًا ضروريًا أيضًا لمساعدة برامج الزحف في العثور على المعلومات الصحيحة بشكل أسرع.
  • يبدو تحسين محركات البحث التقني أمرًا شاقًا ، ولكن معظمه يعتمد على مبادئ مُحسنات محركات البحث على الصفحة: تحتاج إلى تقديم تجربة مستخدم جيدة. 
  • إذا كان موقعك سريعًا وسهل الاستخدام ، فأنت في منتصف الطريق. ما عليك سوى التأكد أنه من السهل الزحف الى موقعك من قبل روبوتات Google.


2- السيو الداخلي / On-Page SEO 

- او مايسمى ب  تحسين محركات البحث على الصفحة  هو نوع من انواع السيو(SEO) الذي ربما تكون على دراية به. يتضمن تحسين محركات البحث الداخلية كل ما سيراه القراء عند زيارتهم لموقع الويب الخاص بك. يعتمد تحسين محركات البحث على الصفحة على المحتوى العالي الجودة. وليس فقط القليل من المعلومات - يجب أن يحل المحتوى جميع المشكلات التي لا تحلها أي صفحة أخرى (أو على الأقل يحل تلك المشكلات بشكل أفضل من الموارد الأخرى المتاحة). 


- يجب أن تكون المعلومات التي تشاركها من الدرجة الأولى. يقول راند فيشكين من موقع Moz الشهير إنه يجب أن يكون أفضل بعشر مرات من المحتويات الأخرى المتاحة. وهذه ليست مزحة - المحتوى هو الملك.


- أهم جزء في تحسين محركات البحث على الصفحة هو التأكد من أن المحتوى الخاص بك رائع. ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتدخل في الحصول على ترتيب جيد للصفحة في نتائج البحث. المثال الذي قدمته سابقًا ، الكلمات الرئيسية ، مهمة. إذا قمت بكتابة مقال تفصيلي حول موضوع ما ، فسوف تقوم بتضمين الكثير من الكلمات الرئيسية ذات الصلة. ولبد من التأكد من تحسين هذه الكلمات الرئيسية بالكامل لتحقيق أهدافك يمكن أن يمنح السيو الداخلي لديك دفعة كبيرة.


- على سبيل المثال ، من الجيد تضمين كلمتك المفتاحية في العنوان وعنوان URL والفقرة الأولى وعنوان فرعي واحد على الأقل لصفحتك.لكن تحسين محركات البحث على الصفحة يتجاوز الكلمات الرئيسية. من المهم أيضًا امتلاك موقع يسهل على الزائرين التنقل فيه - إذا أراد الزائرون معلومات إضافية ، ولكن لديهم مشكلة في معرفة مكان هذه المعلومات ، فمن غير المرجح أن يظلوا في الموقع. 


- التصميم الجيد مهم أيضا. باختصار ، تحتاج إلى التركيز على توفير تجربة مستخدم جيدة في كل مكان.

- إذا كان يبدو السيو الداخي تقريبًا مضمنا في الصفحة ، فهذا لأنه عامل ضخم ، ويعد تصحيحها أمرًا مهمًا للغاية. يتركز جزء كبير من هذا التحسين حول المستخدم ، وهو الشخص الذي تحاول استقطابه ، لذا فإن الحصول عليه بشكل صحيح أمر مهم للغاية.



اهم بعض النصائح من اجل تحسين محركات البحث على الصفحة ما يلي:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية اي  تحديد المصطلحات والعبارات التي تريد التصدر بها في محركات البحث. قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية حول المصطلحات التي لها صلة عالية وحجم بحث عالي ، ولكن ضع في اعتبارك أيضًا اختيار مصطلحات ذات منافسة أقل. بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية الصحيحة ، تأكد من تقديم المشورة لفريق الكتابة لديك لتحسين محتوى الصفحة لتضمينها أثناء كتابتها.
  • تحسين البيانات الوصفية - تُعلم البيانات الوصفية Google ومستخدمي الويب بمحتوى الصفحة. تأكد من أن العناوين والأوصاف التعريفية الخاصة بك تتضمن محتوى ذي صلة وعبارات الكلمات الرئيسية الخاصة بك حتى يكون لديك فرصة أفضل للترتيب أعلى.
  •  من المهم ملاحظة أن Google تقوم أحيانًا بإعادة كتابة البيانات الوصفية بنسخة أخرى على الصفحة ، مما يجعل من المهم التأكد من تحسين صفحتك بالكامل.
  • كيفية إنشاء روابط داخلية - الروابط الداخلية هي عناوين URL تشير إلى صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك. غالبًا ما تقوم بإرفاقه بنص ثابت. أدخل روابط على الكلمات الرئيسية المستهدفة في نصك واربطها بصفحات ذات سلطة عالية لمساعدة Google بشكل أفضل على قراءة موقعك وجعله أكثر سهولة في الاستخدام.
  • يعد دمج تحسين محركات البحث على الصفحة في جهودك التسويقية مفيدًا لمحركات البحث لفهم محتوى موقعك. بمجرد أن تفهم Google موقع الويب الخاص بك ، يمكنها أن تكافئك من خلال عرض موقعك على استعلامات البحث التي يراها ذات صلة.


3- السيو الخارجي / Off-Page SEO

يعد تحسين محركات البحث خارج الصفحة أكثر صعوبة قليلاً. الجزء الأول - والأهم - من التحسين خارج الصفحة هو بناء الروابط. هذا جزء مهم من مُحسّنات محرّكات البحث ، وهو أيضًا أحد أصعب الأجزاء. يساعد الحصول على روابط لموقعك على جذب الزوار ، ويوضح لـ Google أن الأشخاص الآخرين عبر الإنترنت يقدرون المحتوى الخاص بك ، وأن موقعك موثوق.



- يمكن أن يؤدي الحصول على روابط من مواقع موثوقة إلى إحداث فرق كبير في ترتيب موقعك , ​​وعلى الرغم من صعوبة قياس تأثير رابط واحد فقط ، فمن الآمن القول أن وجود رابط جيد يمكن أن يعطي دفعة كبيرة لترتيبك. ومع ذلك ، فإن الحصول على روابط من هذه الأنواع من المواقع أمر صعب للغاية. كثير من الناس قاموا ببناء وظائف كاملة على بناء روابط خلفية.


- وسائل التواصل الاجتماعي هي إشارة أخرى خارج الصفحة يمكنها أيضًا أن تحدث فرقًا كبيرًا في السيو الخارجي لديك. إذا كان الأشخاص يتحدثون عن المحتوى الخاص بك على Facebook أو Twitter أو LinkedIn أو شبكات اجتماعية أخرى ، تعتقد محركات البحث أنه يستحق الحديث عنه ومساعدة الآخرين في العثور عليه. يمنحك وجود محتوى شائع على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا الكثير من حركة المرور ، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين محركات البحث.


- يتطلب الأمر أكثر من كتابة محتوى رائع لجعل منشورك على وسائل التواصل الاجتماعي ناجحًا ، على الرغم من أن الترويج القوي للقنوات التي يتسكع فيها جمهورك يستغرق الكثير من الوقت والجهد. ومع ذلك ، يمكن أن تكون المدفوعات ضخمة.


- إن بناء علاقات إيجابية مع المدونين والصحفيين وشخصيات وسائل التواصل الاجتماعي والأشخاص الذين يقفون وراء مواقع الويب المشابهة لمواقعك كلها ممارسات إيجابية لتحسين محركات البحث خارج الصفحة. يمكن أن يكون التعليق على المدونات الأخرى مفيدًا. لا يزال تدوين الضيف طريقة شائعة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة. يمكن أن تساعدك أيضًا المنتديات ذات الصلة.


- يرتبط السيو الخارجي بحضورك العام عبر الإنترنت ، وتركز مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة على ذلك. غالبًا ما يتعلق الأمر بك بصفتك منشئ المحتوى أكثر من المحتوى الخاص بك.


تتضمن بعض تقنيات إنشاء الروابط الخارجية ما يلي:

  • نشر المقالات - هناك العديد من المدونات والمنشورات عبر الإنترنت التي تقبل وتنشر المقالات التي ترسلها إليها. تأكد من أن الموقع وثيق الصلة بعملك وأنك قادر على الارتباط بعملك بطريقة ما. على سبيل المثال ، يجب على المصنعين استهداف المنشورات ذات الصلة بمكانتهم للوصول إلى جمهورهم المستهدف. تأكد أيضًا من عدم قبول أو تبادل الأموال للقيام بذلك ، لأنه يتعارض مع إرشادات Google.
  • أبحاث المنافسين - تحقق من ملف تعريف الروابط الخلفية لأهم منافسيك. اكتشف من أين تحصل على الروابط والمواقع التي ستسمح بالارتباطات التشعبية. يمكن أن يوفر هذا الدليل مؤشرات حول كيفية بدء البحث عن المنافسين.
  • مساعدة الصحفيين - هناك مجموعة متنوعة من الخدمات عبر الإنترنت ، مثل HARO ، حيث يسعى الصحفيون للحصول على معلومات من بعض خبراء الصناعة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه! قدم اقتباسًا أو معلومات حول مجال خبرتك وسيكون من المرجح أن يعودوا إلى موقع الويب الخاص بك في المقالة.
  • تأكد من أن الروابط التي تحصل عليها مكتسبة ، وتأتي من مصادر موثوقة ، والحصول على حركة مرور مؤهلة ، وروابط "متبوعة" ، وتأتي من مواقع ذات صلة!


4- السيو المحلي / Local SEO

يُعد تحسين محركات البحث المحلية أحد أشكال وانواع السيو (SEO) الذي يركز على منطقة معينة ، بدلاً من هدف وطني. يتعلق الأمر بزيادة تواجدك عبر الإنترنت في مجتمعك والترويج لمنتجاتك أو خدماتك للعملاء المحليين. غالبًا ما يعتمد ملفك الشخصي في "نشاطي التجاري على Google" على ملفك الشخصي . يعتبر المكان الذي تقوم  بتضمين فيه  العنوان وساعات العمل  الى جانب الوصف والتعليقات والصور. ستأخذ صفحات نتائج محرك البحث في الاعتبار القرب والأهمية والشعبية بناءً على استعلام بحث المستخدم ، مما يحدد عملك ما إذا كنت تفي بالمتطلبات المختلفة.


تشمل مزايا تحسين محركات البحث المحلية ما يلي:

  • إنه مستهدف للغاية.
  • إنه مجاني.
  • هناك فرصة أفضل للترتيب محليًا لأن 44٪ فقط من الشركات تطالب بقائمة GMB الخاصة بها
  • تتضمن بعض الطرق لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث المحلية كتابة صفحات مقصودة محلية مخصصة ، وتحسين ملفات التعريف المحلية ، وإرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى خرائط Google ، وإنشاء روابط محلية.


5 - السيو الدولي /  International SEO

يعمل SEO الدولي على تحسين حركة المرور العضوية إلى موقع الويب الخاص بك من مناطق ولغات مختلفة. إذا كنت ترغب في النجاح في تحسين محركات البحث الدولية ، فأنت بحاجة إلى التكيف مع السياق الثقافي للسوق المستهدف والسماح لهم بالتعامل بعملتهم ولغتهم. استخدم التنسيق الصحيح للتواريخ والأوقات بناءً على مكان إدراجها. إذا كانت لديهم مخاوف ، فتحدث بلغتهم الأم. يهدف تحسين محركات البحث الدولية إلى إنشاء تجربة جيدة عبر الإنترنت لجمهورك المستهدف.


6- سيو المحتوى / Content SEO

إذا كنت تقوم بإنتاج محتوى عشوائي ، على أمل أن يتم تصنيف بعضه ، فقد حان الوقت للالتزام باستراتيجية تحسين محركات البحث للمحتوى الأكثر تنظيماً. يعمل Content SEO بشكل أفضل عندما يكون المحتوى عالي الجودة ومحسنًا ليحتل مرتبة جيدة في محركات البحث. سيؤدي إلى جذب حركة مرور محرك البحث وتحقيق الأهداف بشكل فعال. الهدف العام من تحسين محركات البحث للمحتوى هو إنشاء محتوى صديق لكبار المسئولين الاقتصاديين تفهمه محركات البحث مع إرضاء نية المستخدم وإبقائهم سعداء. عندما يتعلق الأمر بمحتوى تحسين محركات البحث (SEO) ، من المهم أن تتذكر أن تحسين المحتوى الموجود لديك يطور استراتيجية تناسبك بشكل أفضل.


7- السيو السلبي / Negative SEO

من بين الأنواع المختلفة من مُحسنات محركات البحث ، يعد هذا إلى حد بعيد غير أخلاقي. يتم إجراء مُحسنات محركات البحث السلبية بغرض جعل تصنيفات بحث منافسيك تعاني حتى تتمكن أنت بنفسك من أخذ مكانها أو الاستفادة منها. تتضمن تكتيكات مُحسنات محركات البحث السلبية اختراق موقع شخص ما وإنشاء عدد مشبوه من الروابط منخفضة الجودة إليه ، ونشر تعليقات سلبية أو مراجعات عنها في العديد من المنتديات عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك. وغني عن القول ، يمكن أن يؤدي السيو السلبي إلى اتخاذ إجراء قانوني إذا تم القبض عليك. 


8- سيو القبعة البيضاء / White Hat SEO

يشير White Hat SEO إلى جميع تقنيات التحسين التي تلتزم بإرشادات محرك بحث Google. حتى إذا كان عليك التحلي بالصبر لرؤية النتائج ، فهي مستدامة وتخلق سمعة حقيقية حول علامتك التجارية. أيضًا ، لا يوجد خطر من حظر موقعك أو هدمه في نتائج البحث إذا كان هناك تغيير خوارزمية جديد. بشكل عام ، تعتبر White Hat SEO منخفضة المخاطر ومكافأة عالية إذا قمت بذلك بشكل صحيح. تتضمن أمثلة تقنيات تحسين محرك بحث White Hat إنشاء محتوى مفيد وملائم بعد إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية ، والحصول على روابط من مواقع ذات سلطة عالية استنادًا إلى وظائف محتوى الصفحة ، وما إلى ذلك.


ممارسات White-hat SEO هي أفضل طريقة لبناء موقع ويب ناجح. فيما يلي بعض ممارسات  لتحسين محركات البحث التي يجب عليك اتباعها بدقة:

  • استخدم العلامات الوصفية الغنية بالكلمات الرئيسية.
  • تقديم خدمات ومحتوى عالي الجودة لزوار الموقع.
  • اجعل موقع الويب الخاص بك سهل التصفح.


9- سيو القبعة السوداء / Black-hat SEO

Black-hat SEO هو عكس سيو القبعة البيضاء تمامًا من حيث أنه يستغل أي ثغرات أو نقاط ضعف في خوارزمية بحث Google لتحقيق تصنيفات أعلى لـ SERP. لا تلتزم بقائمة محركات البحث الخاصة بـ SEO وما يجب تجنبه طرق إنشاء الروابط غير المرغوب فيها أو المدفوعة ، وحشو الكلمات الرئيسية ، وإظهار محتوى مختلف للروبوتات / برامج الزحف والبشر (يسمى إخفاء الهوية) ، وما إلى ذلك. يمكن القول أن مُحسنات محركات البحث ذات القبعة السوداء يمكنها وضع موقعك في القائمة السوداء أو التسبب في انخفاض ترتيبها ، لذلك من الأفضل تجنبها. أيضًا ، تمنحك تقنيات تحسين محركات البحث عالية الخطورة نتائج قصيرة الأمد فقط.


10- سيو القبعة الرمادية / Gray-hat SEO

غالبًا ما تستخدم وكالات تحسين محركات البحث (SEO) التكتيكات الرمادية بسبب الضغط لرؤية نتائج سريعة من العميل والوقوع بين مُحسنات محركات البحث (SEO) البيضاء والسوداء من حيث الأسلوب. على الرغم من أن إرشادات مشرفي المواقع من Google لا تحظر صراحة مثل هذه الأساليب ، إلا أنها لا تزال مستاءة ويمكن أن تؤدي إلى نتائج بحث غير مرغوب فيها. تتضمن الأمثلة على هذا النوع من مُحسنات محركات البحث محتوى clickbait مثيرًا ولكنه سيئ وعديم الفائدة للمستخدم ، وتبادل الروابط المفرط والمريب بين المواقع ، والمراجعات المدفوعة ، وما إلى ذلك. مرة أخرى ، من الأفضل الابتعاد عن أساليب تحسين محركات البحث الخادعة.


11- سيو التجارة الإلكترونية /  Ecommerce SEO

يعد تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية أحد أفضل الطرق للحصول على حركة المرور من خلال البحث المدفوع ، وبالتالي تكاليف تحسين محركات البحث (SEO) أقل بكثير. يساعد في بناء موقع متجرك عبر الإنترنت للحصول على مرتبة أعلى كلما بحث شخص ما عن منتج أو خدمة.


من المهم أن يظهر موقع الويب الخاص بك في SERPs ؛ خلاف ذلك ، ستفقد وصولًا مهمًا إلى عملاء التجارة الإلكترونية المحتملين والمؤهلين. إذا تم إجراء بحث عن أحد المنافسين ، فركز بشكل صحيح على تحسين محركات البحث في الصفحة الرئيسية وهندسة مواقع الويب ، ثم يمكن تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية لموقعك على الويب لزيادة عدد الزيارات وزيادة حجم البحث.


12- سيو موبايل / Mobile SEO

تُعرف عملية تحسين موقع الويب لمحركات البحث مع ضمان إمكانية عرضه بشكل مثالي على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية باسم تحسين محركات البحث على الأجهزة المحمولة. يمكن أن تؤدي تجربة الهاتف المحمول السلبية مع العلامة التجارية إلى إبعاد عميل محتمل إلى الأبد. يعد هذا النوع من تحسين محركات البحث ضروريًا لأنه يتيح لك الوصول إلى عملائك في الوقت المناسب وفي المكان المناسب ، مما يمنحهم أفضل تجربة ممكنة. يساعدك تحسين الأجهزة المحمولة على تحليل تصميم موقعك وبنيته وسرعة الصفحة وعوامل مهمة أخرى للتأكد من أن زوار الجوال لا يفوتون أي معلومات.


إذا كنت قد بدأت للتو في تحسين موقع ما ، فيمكنك الابتعاد عن القيام بأشياء على الصفحة لفترة من الوقت. ولكن إذا كنت تريد حقًا تحسين تصنيفات البحث الخاصة بك ، فستحتاج إلى استخدام عدة أنواع من تحسين محركات البحث (SEO). قد لا تحتاج إلى استخدام هذه الأنواع 12 من مُحسنات محركات البحث ، ولكن يجب على الأقل استخدام الثلاثة الأولى. بغض النظر عن نوع الموقع الذي تحاول ترتيبه ، فأنت بحاجة إلى استخدام كل طريقة تحت تصرفك إذا كنت تريد الصعود إلى قمة الترتيب. سيساعدك استخدام أنواع متعددة من مُحسّنات محرّكات البحث على تحقيق ذلك. وفي الختام اتمنى لك عززي القارئ الاستفادة القصوى من موضوع تعرف على أنواع السيو seo المختلفة (دليل شامل 2022)


ان كنت مهتمت بكورس السيو عليك فقط بقراءة هذه المقالة تعلم السيو و تحسين محركات البحث للمبتدئين.

author-img
شغف Passion | جديد التقنية و المعلوماتية كاتبة محتوى ومسوقة إلكترونية مهتمة جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابعة ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.

تعليقات