القائمة الرئيسية

الصفحات

الميتافيرس والتعليم: بداية نهضة جديدة ستغير نظرة الطلاب 2023

الميتافيرس والتعليم: بداية نهضة جديدة ستغير نظرة الطلاب 2023,الميتافيرس,ميتافيرس,ماهو الميتافيرس,عالم ميتافيرس,عالم الميتافيرس,التعليم في الميتافيرس,مشروع ميتافيرس,ما هو الميتافيرس,الربح من الميتافيرس,تقنية ميتافيرس,تقنية الميتافيرس,ميتافيرس فيسبوك,عالم ميتافيرس الافتراضي,الميتافيرس ماهى,ما هو ميتافيرس,التعليم في المتيافيرس,عملات ميتافيرس,تكنولوجيا الميتافيرس,عالم الميتافيرس الافتراضي,تجربة عالم ميتافيرس,شركة ميتافيرس,ايفنت ميتافيرس,ميتافيرس الفيسبوك الجديد,الميتافيرس والماسونية,كيف اتعلم الميتافيرس

الميتافيرس والتعليم: بداية نهضة جديدة ستغير نظرة الطلاب 2023


لقد قطع التعليم شوطًا طويلاً منذ طفرة الإنترنت القائمة على أجهزة الكمبيوتر والتي أدت إلى ولادة التعليم عبر الإنترنت في أواخر التسعينيات. وقد أدت الموجة الثانية من الحوسبة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي إلى بدء التعليم الجزئي من خلال الفيديو. الآن في العصر الثالث للحوسبة سيتم استبدال الصفحات الثابتة المسطحة على جهاز الكمبيوتر والهاتف بمجموعة الميتافيرس للمساحات الرقمية ثلاثية الأبعاد. حيث نتفاعل كأفاتار واقعي. 


الميتافرس هو الإنترنت المتجسد حيث لا تكون بمفردك أبدًا. على عكس مكالمة Zoom التي تمت جدولتها وتختفي عند الانتهاء. فإن الميتافيرس يبقى قيد التشغيل دائمًا. ويسمح بالتفاعلات الاجتماعية مع الأقران. هذا التحول له آثار عميقة على بناء القدرات والتعلم.أجبر إعلان جائحة COVID-19 البشرية على إعادة التفكير في طريقة تعليمنا وتعلمنا. تم الإعلان في هذه الاثناء عن تقنية  الميتافيرس. باعتباره اتجاهًا تعليميًا مستقبليًا يتمتع بإمكانيات كبيرة. ومع ذلك كعنصر ناشئ ، نادراً ما اقتربت الدراسة الحالية من metaverse من منظور تعليمي. في هذه المقالة من موقع شغف سنتناول العلاقة بين تقنية الميتافيرس والتعليم.

ما هو التعليم في الواقع الافتراضي؟

تنطلق تقنية الواقع الافتراضي أو VR في التعليم مع تزايد عدد المدارس التي تتبنى هذه التكنولوجيا. يسمح الواقع الافتراضي للطلاب بتجربة وجهات حول العالم دون الحاجة إلى مغادرة الفصل الدراسي. تخيل الطلاب وهم يستكشفون أهرامات الجيزة وهم جالسون على مكاتبهم. هذا ما يسمح به تدريس الواقع الافتراضي. لقد سمع معظم الناس عن الواقع الافتراضي (VR). لكن الكثير منهم لا يعرفون ما هو أو كيف يتم استخدامه في التعلم والتعليم.يشير الواقع الافتراضي إلى المحتوى التفاعلي (الصور أو مقاطع الفيديو) الذي يسمح للمشاهد باستكشاف جميع درجات المشهد بزاوية 360 درجة.

كيف تعمل الميتافيرس في التعليم؟

نوع من VR المعروف باسم 360VR هو الأكثر استخدامًا في التعليم. مع هذا النوع من الواقع الافتراضي. يتم التقاط مواقع حقيقية بكاميرات ومعدات متخصصة. ثم يتم إعادة اللقطات إلى الاستوديو حيث يتم تحويلها إلى محتوى واقع افتراضي. يمكن بعد ذلك عرض محتوى الواقع الافتراضي على سماعات رأس الواقع الافتراضي أو عرضه على الجدران فيما يسمى بالفصول الدراسية الغامرة. يمكن استخدام 360VR في التعليم لتعليم الطلاب حول العالم. بالإضافة إلى ذلك يتمتع الواقع الافتراضي بقدرة فريدة على إلهام الطلاب وإشراكهم. يمكن للطلاب اكتشاف الأماكن التي يكون من المستحيل زيارتها شخصيًا أو تكون مكلفة للغاية. بهذه الطريقة. يمكن للواقع الافتراضي في الحقيقة أن يفتح عالمًا جديدًا بالكامل من الإمكانيات من اجل المعلمين والمدارس.

كيف يمكن للواقع الافتراضي أن يساعد الطلاب؟

لقد أصبح التعليم عبر الإنترنت سائدًا مؤخرًا فقط. والآن تعيد بضع شركات في الهند اختراع مستقبل التعليم من خلال محاولة دمج الميتا في الدروس اليومية. يمكن للمستخدمين والمبرمجين تخصيصه عن طريق إنشاء أماكن رياضية افتراضية. يمكن للمدرس مناقشة النتائج أثناء عرضها على الطلاب في بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد. باستخدام أفكار الدروس يمكن للمعلمين إنشاء مناظر طبيعية افتراضية. يمكن للواقع الافتراضي في المدارس أن يكمل النماذج التعليمية التقليدية من خلال السماح للطلاب بزيارة المواقع التاريخية أو إجراء تجارب محفوفة بالمخاطر في بيئة افتراضية أكثر أمانًا.

يقول مانيندر سينغ باجوا ، الرئيس التنفيذي ومؤسس iScuela. تتاح الفرصة الآن للباحثين والمعلمين وصانعي السياسات والمصممين الرقميين لتحديد المسار بدلاً من الانغماس في عملية الغسيل العكسي. بينما لا تزال البنية التحتية للميتافيرس قيد الإنشاء. حتى إذا كان لا يزال هناك المزيد مما يمكن توقعه منه. فقد أظهر ميتافيرس بالفعل إمكانات هائلة. خاصة في عالم ألعاب الفيديو. تسمح بعض تجارب الآيات الوصفية للاعبين بالتفاعل بحرية مع بعضهم البعض وحتى المشاركة في مناسبات مثل الحفلات الموسيقية والمهرجانات باستخدام الصور الرمزية الخاصة بهم.


سيتمكن الطلاب من الوصول إلى مستويات جديدة من فهم المفاهيم لم يسبق لها مثيل وسيكون للمدرسين نطاق ترددي أكبر لإنشاء وتعديل واقع البيئة الافتراضية لجعل التعلم أكثر جاذبية وتفاعلية. بالإضافة إلى ذلك من المقرر أن تصبح تقنية الميتافيرس هي الحدود التالية لتحسين الاتصال وتخفيف حواجز الموقع في التعليم. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للواقع الافتراضي أن يساعد الطلاب ولكن النقاط الرئيسية أدناه:

1. فصول الواقع الافتراضي

يعد غمر الفصل في الواقع الافتراضي أحد أفضل الطرق لإثارة التعلم وإثارة اهتمامهم. كان هناك عدد قليل من المشاريع التجريبية التي تضمنت أطفالًا لديهم القدرة على تعلم مواضيع منتظمة باستخدام الواقع الافتراضي وكانت النتائج هائلة. لم يكن الطلاب أكثر تفاعلًا مع المواد التي عملوا عليها فحسب. بل بذلوا مزيدًا من الجهد في المهام الموكلة إليهم. وفقًا لبنجامين لويد ، مدرس في مدرسة Highland Park Middle School. فإن الطلاب الذين أتيحت لهم الفرصة للتعلم باستخدام الواقع الافتراضي قد حضروا مبكرًا إلى المدرسة للتفاعل مع التكنولوجيا والمواد التعليمية.


إن وجود فصول دراسية في الواقع الافتراضي هو مجرد واحدة من الطرق العديدة التي سيحدث بها الواقع الافتراضي ثورة في الطريقة التي يتعلم بها الأطفال ومستوى اهتمامهم بكل موضوع من موضوعاتهم. إنه مثالي لاستيعاب أنماط التعلم المختلفة ويفتح الباب أمام المشاركة الجماعية وتعليم الأقران.

2. جعل المستحيل ممكن

عندما يبدأ الطفل في الظهور مع اهتمامات في مجالات مختلفة. الميكانيك على سبيل المثال ، فمن المفترض أنه لن يكون قادرًا على اكتساب الخبرة العملية الحقيقية التي يحتاجها ليصبح محترفًا في هذه السن المبكرة. ومع ذلك ، مع الواقع الافتراضي يستطيع المعلمون جعل المستحيل ممكناً ومنح الأطفال الفرصة لصقل مهاراتهم الحركية والعمل على أشياء لا يمكنهم الوصول إليها بطريقة أخرى. تسمح البيئة الغامرة بشكل غير عادي للطلاب بالعمل على جميع تطبيقات الحياة الواقعية. بغض النظر عن مستوى المهارة. لأنه لا يوجد خطر. على سبيل المثال ، يمكن للطالب المهتم بأن يصبح ميكانيكيًا أن يقوم بتغيير الزيت أو تغيير محرك في الواقع الافتراضي في عالم معزز. يمنحهم المهارات التي يحتاجونها دون وضعهم في بيئة خطرة.

3. تجارب قائمة على الألعاب

من المعروف أن كل طالب يحب ممارسة الألعاب حتى الكبار يحبون ممارسة الألعاب. يمكن أن تصبح المدرسة بيئة عادية لأي شخص. حتى الطلاب الذين يشكون باستمرار من الفصول والمختبرات وأجزاء أخرى من تعليمهم. تخيل وجود فرصة لتدريس نفس المنهج الرائع ، ولكن بطريقة سيتذكرها الأطفال مدى الحياة. يمنح الواقع الافتراضي المعلمين الفرصة لتكييف التعلم مع التكنولوجيا وتحسين مستوى مشاركة الطلاب على أساس منتظم. من المهم للمعلمين إلهام الطلاب وتشجيعهم على استكشاف المزيد من الفرص وتعلم طرق جديدة لحل المشكلات. مع القدرة على التأكيد على التعليم الممتع. من المرجح أن يرغب الطلاب في التعلم أكثر من تحويل رغبتهم الى اللعب.

4. الإلهام الإبداعي

الواقع الافتراضي مسؤول عن إلهام الاشخاص وهو الشيء الذي تفتقر إليه المؤسسات التعليمية منذ سنوات. إنهم مسؤولون عن إنشاء عالم جديد كليًا من الخيال لا يأسر عقول الناس من جميع الأعمار فحسب. بل يشجعهم أيضًا على استكشاف المزيد. حاليًا ، تُستخدم غالبية تقنيات الواقع الافتراضي من أجل المتعة الخالصة والأنشطة اللامنهجية. من المهم أن تتذكر أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لتحويل التركيز بعيدًا عن اللعب والمزيد نحو أهداف التعلم. في كلتا الحالتين  إنه تحول في كيفية إدراك الطالب العادي للمدرسة.

  •  يتعلم الطلاب بشكل أفضل من خلال التجربة حيث يوفر الواقع الافتراضي للطلاب فرصة للتعلم من خلال التجربة. على عكس الأساليب التقليدية المستخدمة في القراءة والكتابة.
  •  للواقع الافتراضي له القدرة على الإلهام حيث تعد القدرة على رؤية وتجربة مواقع غير عادية داخل الفصل الدراسي أمرًا فريدًا تمامًا للواقع الافتراضي وهو مصدر إلهام للطلاب.
  • يبث الواقع الافتراضي الخيال ويشجع التفكير الإبداعي من خلال التجربة الغامرة التي يوفرها الواقع الافتراضي لا مثيل لها في التدريس. يتم نقل الطلبة خارج حجرة الدراسة ويسمح لمخيلتهم حقا بالازدهار.
  • يعزز الواقع الافتراضي في التعليم تفاعل الأقران من خلال تجربة الواقع الافتراضي. يتم هنا تشجيع الطلاب على التفاعل. بعد ذلك ، يتوقون إلى مشاركة أفكارهم ومناقشة تجاربهم.
  • VR يعمل على اشراك الطلاب حيث يشعر العديد من الطلاب بالملل من طرق التدريس التقليدية. تجذب بالفعل التكنولوجيا الحديثة للواقع الافتراضي انتباه الطلبة أكثر من أي شيء آخر. نجد أن الطلبة يريدون مباشرة تجربة الواقع الافتراضي.
  • يوفر الواقع الافتراضي تجارب سفر واقعية من خلال استخدام الواقع الافتراضي. يمكن للمؤسسات المدرسية تزويد الطلاب بتجارب سفر لن تكون ممكنة أو عملية. يمكن للمدارس توفير الوقت والمال مع تزويد الطلاب بتجارب لا تصدق.
  •  VR في الفصول الدراسية شامل مع الواقع الافتراضي يحصل كل طالب على نفس الفرصة للاستمتاع بالتجربة. على عكس الرحلات المدرسية التقليدية التي يمكن أن تكون باهظة الثمن للآباء أو غير عملية للغاية بالنسبة لأطفالهم. فإن الواقع الافتراضي مناسب لجميع الطلاب.
  • يقدم الواقع الافتراضي تجارب تعليمية لا تُنسى. بعد فترة طويلة من انتهاء VR. يتذكر الطلاب التجربة وهم حريصون على التفكير فيها في الدروس المستقبلية.

الميتافيرس والتعليم

الجيل الجديد من سماعات الواقع الافتراضي (VR) هي البوابة إلى Meta. شاشات الواقع الافتراضي المثبتة على الرأس تبتلع الحواس وتوفر إحساسًا لا مثيل له بالحضور المتجسد. يمكن للمستخدمين التحرك بحرية في سيناريو ثلاثي الأبعاد والتفاعل مع العالم من حولهم بأيديهم. تمامًا كما هو الحال في الحياة الواقعية. أصبحت تقنية الواقع الافتراضي ناضجة بدرجة كافية بحيث لم تعد جزءًا من Hype Cycle من Gartner. وأصبحت ميسورة التكلفة بما يكفي (أقل من 300 دولار) لملء فجوات القدرات العالمية. لا يلزم الاتصال بالإنترنت للجلسات الفردية.



يضيف الواقع الافتراضي الجهاز الحركي للدماغ ويقوي ذاكرة العضلات. يشبه إلى حد كبير جهاز محاكاة الطيران الذي يعد الطيارين للهبوط في حالات الطوارئ. يمكن للواقع الافتراضي تدريب أي شيء من المهارات الزراعية إلى مكافحة الحرائق. تشمل المهارات التي تستفيد من نقاط القوة الفريدة في الميتا فيرس التدريب المكاني. مثل إشراك اليدين والجسم في مهام خطيرة للغاية. أو باهظة الثمن. أو غير عملية. أو ببساطة من المستحيل ممارستها في الحياة الواقعية. تشمل الأمثلة الأخرى محاكاة سيناريوهات التشغيل الروتينية وغير العادية. والاستجابة للطوارئ.  ومواقف العمل المجهدة. والإجراءات الحرجة والأحداث ذات العواقب الكبيرة. كل ذلك في بيئة آمنة وخاضعة  بشكل واضح للرقابة.

أهم 6 طرق للميتافيرس تؤثر بها على التعليم بشكل إيجابي

1. التعليم والتواصل في حرم جامعي افتراضي 

قبل وأثناء COVID-19. بدأ التعلم بالفعل في التحول من الفصول الدراسية المادية إلى المزيد من المساحات الافتراضية والمختلطة. يسهل ميتا فيرس الحياة الجامعية. حيث يدخل المتعلمون الذين يرتدون سماعات رأس VR إلى الحرم الجامعي الافتراضي أو الجامعة للتعلم والاستكشاف والتواصل الاجتماعي. في هذا الفضاء الرقمي على سبيل المثال. يمكن للمتعلمين الانغماس في وحدات تعليمية مختلفة. وزيارة المكتبات والغرف الفرعية ومقابلة المدربين والمستشارين. وقضاء الوقت مع أقرانهم.


يمكن لهذه التجارب الرقمية إضفاء الطابع الديمقراطي حقًا على التعليم. حيث تجمع الأشخاص من مناطق متفرقة جغرافيًا. وخلفيات اقتصادية متنوعة للتعليم في مدة فعالة من حيث التكلفة والمرونة والوقت. على سبيل المثال في سبتمبر 2023. سيسمح الحرم الجامعي الافتراضي في Kenya-KAIST الذي يقع على بعد 60 كيلومترًا من العاصمة نيروبي للمؤسسة بتوسيع نطاق وصولها عبر القارات. مما يسمح للطلاب بالتعلم معًا في الموضوعات المتطورة دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم. 

2. تحسين مهارات العالم الحقيقي في البيئات الافتراضية

تقدم الميتافيرس فرصًا تجريبية ومجسدة للمهارات باستخدام سيناريوهات العالم الحقيقي ومواقف الضغط العالي. حيث يمكنك ارتكاب أخطاء دون عواقب. عندما يتم تصميمه جيدًا فإنه يجمع بين الواقع الافتراضي وعلم البيانات والتصميم المكاني لتحسين مشاركة المتعلم والثقة فيه. فيما يلي بعض الأمثلة على فوائد التدريب في الميتافيرس:

  • التعلم التجريبي: شركة Novartis الرائدة في مجال الأدوية الصيدلانية تدرب المهارات المختبرية الحيوية من خلال محاكاة الواقع الافتراضي. يدخل الطلاب إلى مختبر افتراضي للتفاعل مع المدربين وممارسة أنابيب اللحام وإزالة أغطية الأكياس ووضع العلامات على الأكياس بلمسات غير محدودة.
  • ممارسة معتمدة: يوفر الميتافيرس تدريبًا مكثفًا وحلقات تغذية مرتدة. حيث يمارس المتعلمون العديد من الأشكال المختلفة لمفهوم ما لصقل مهاراتهم. تختلف لعبة Walmart's Spark City في كل مرة يتم لعب اللعبة. إذا ظهر المستفيدون في نطاق 10 أقدام. فيجب على اللاعبين السؤال عما إذا كان بإمكانهم المساعدة ، ولكن ليس قبل التعامل مع الانسكابات ومخاطر السلامة الأخرى.
  • التعلم المعتمد من الدولة: تثير العناية الإلهية الإجهاد النفسي المرتبط بالاستجابة للاعتداءات الدقيقة في مكان العمل. يظهر ممثل مباشر تم التقاطه في فيديو ثلاثي الأبعاد من خلال عدسة الكاميرا الخاصة بالهاتف أو الجهاز اللوحي كصورة ثلاثية الأبعاد تقف في الغرفة أمامك. لتكشف عن التعلم والتعافي في نفس الظروف.

3. اكتشف عوالم مختلفة من خلال التخيل ورواية القصص

يعد التصور ورواية القصص سمتين مميزتين لتجربة التعليم و الميتافيرس وهما مطلوبان بشدة اليوم بعد كثرة تجارب Zoom المملة خلال COVID-19. باستخدام تقنية الواقع الافتراضي. يمكن للمتعلمين الدخول إلى عالم مختلف تمامًا أو الدخول في مكان شخص آخر. على سبيل المثال يبني قائد الرعاية الصحية DaVita التعاطف مع المريض باستخدام قصة تفاعلية متعددة الحواس من منظور الشخص الأول. يسهّل دخول العوالم الوصفية تصور السيناريوهات. بما في ذلك تحديات التنمية المعقدة. على سبيل المثال. يمكن للمتعلم استخدام سماعة رأس VR لفحص تحول الشارع في جنوب آسيا أو استكشاف الحياة في مدينة خضراء. من خلال قصص قصيرة بزاوية 360 درجة وجولات افتراضية وتصورات. يناقش المتعلمون تحديات التنمية العالمية الحرجة بما في ذلك تغير المناخ والتعليم والجنس والتنمية الحضرية والتجارة الدولية والصحة العامة.

4. تقوية القدرات البشرية في التعامل مع الآخرين أو المواقف الصعبة

من الصعب تحقيق تدريب الموظفين على المهارات الشخصية. مثل التواصل والقيادة والاستماع والتعاطف وأيضًا قياسه. يسهل الميتافيرس ذلك من خلال غمر المتعلمين في نزاع في العالم الحقيقي ويسمح لهم بممارسة مهاراتهم الشخصية في بيئة آمنة. مثل إجراء محادثات حساسة أو صعبة مع الموظفين أو العملاء. بالنسبة لموظفي شركة Verizon. يمكن أن تخلق سيناريوهات التدريب على سلامة الطيران إحساسًا بالخطر والارتباك. باستخدام الواقع الافتراضي ساعدت Verizon أكثر من 22000 موظف عبر 1600 متجر للتدريب في هذا السيناريو المعقد. أفادت الشركة أن 97٪ من المتدربين قالوا إنهم شعروا بالاستعداد في مثل هذه المواقف الخطرة.

5. تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة

يقوم الميتافيرس بتحسين الوصول التعليمي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة. على سبيل المثال. توفر البيئة الغامرة للشباب ذوي الاحتياجات الخاصة والتوحد تحديات أمام فرصة تحسين مهاراتهم الشخصية والمهنية. مثل زيارة مركز تجاري أو متجر بقالة. أو وضع المنتجات على الرف في متجر أو تحميل البضائع في شاحنة. باستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي. يمكنهم ممارسة مهاراتهم وحتى التفاعل مع الآخرين في بيئة جد آمنة دون الشعور بالارتباك و القلق. يمكن أن يساعد الواقع الافتراضي أيضًا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنقل أو القلق على تحسين نوعية حياتهم. على سبيل المثال تستخدم مؤسسة Starlight الخيرية تقنية الواقع الافتراضي لمنح المرضى الأطفال فرصة "للهروب" من جدران غرفتهم في المستشفى والانتقال إلى عالم آخر. من خلال نظارات الواقع الافتراضي. يختبرون لعب كرة القدم أو الخروج مع الأصدقاء أو زيارة الأماكن البعيدة.

6. زيادة جمع البيانات عن أداء المتعلم

يتيح استخدام الميتافيرس إنشاء تجارب تعليمية غامرة للمؤسسات جمع البيانات غير المستغلة سابقًا لفهم سلوك المتعلم بشكل أفضل من أجل تتبع التقدم وتحديد الفجوات وتحسين تجربة التعليم باستمرار. تتضمن بيانات إجراءات المتعلم المفيدة الاستخدام والأداء والانتباه والمشاركة والمشاعر والتحليلات التنبؤية. يمكن للمدرسين أيضًا القيام بدور أكثر نشاطًا في جمع البيانات وتحليل الدروس حول فعالية بيئات التعلم هذه. على سبيل المثال. يتم تتبع حركات اليد في المحاكاة الصيدلانية من Pfizer و Novartis و Bristol Myers Squibb. إذا تبادل المستخدمون أيديهم أو قاموا بإمالتهم بطريقة خاطئة تحت خزانة السلامة. فإن المحاكاة توفر على الفور ملاحظات وتبدأ من جديد. يمكن قياس كل بصمة رقمية ويمكن أن توفر لوحة معلومات القياس عن بُعد رؤى قابلة للتنفيذ لتحسين تجربة المحاكاة.


ميتافيرس تعني حرفياً "الحياة" بعد الإنترنت. تتضمن التطبيقات الأولى لطريقة التعلم الجديدة هذه أنشطة الحرم الجامعي الافتراضية والمحاكاة ثلاثية الأبعاد والأنشطة المرحة. فهي مجرد البداية مع هذه التكنولوجيا. هناك إمكانيات غير محدودة لإعادة اختراع التعليم وإضفاء الطابع الديمقراطي عليه بطرق مبتكرة.

كيف نستعد للانتقال إلى الميتافيرس؟

حاليًا. توجد مساحات في الولايات المتحدة اعتمدت تقنية الميتافيرس. تقدم بعض مواقع الويب والمشغلين الآن خدمات Metaverse مثل Spatial و Metaverse Studio أو Koji & Metaverse. هذا يعني أن العالم الافتراضي يقترب جدًا من الواقع. نحن في الحقيقة بحاجة إلى الانفتاح على أشكال جديدة من التكنولوجيا ومواكبة أحدث المعلومات المتواجدة. لا نخشى الميتافيرس ولكن من المحتمل أن يكون سيفًا ذا حدين ولهذا نحتاج إلى التأكد من فهمنا لكيفية عمله واستخدامه بحكمة - مع التأكد من أننا نستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وما هو قد يكون مجرد واقع. في عصر الاضطراب والعالم المتغير باستمرار ، لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يؤدي التسرب إلى مساحتنا الحالية إلى تغيير المشهد الطبيعي الجديد وحياتنا. وأشار البروفيسور الدكتور جايتيب إلى أن أهم شيء في التعليم هو إعداد المتعلمين ومنحهم القدرة على مواكبة أحدث التقنيات وعيش حياتهم في العالم الافتراضي والواقع على حد سواء. .

هل ستكون هناك حاجة إلى المدارس في المستقبل؟

إذا كان التعليم يمكن أن يحدث في أي مكان ويمكن الحصول على جميع المعرفة تقريبًا. فهل ستظل هناك حاجة إلى المدارس أو المؤسسات التعليمية؟ أوضح البروفيسور الدكتور جيتيب أن "البشر يحتاجون إلى استخدام حواسهم الخمس في تعلمهم. ولا يمكن توفير بعض هذه الحواس مثل الذوق والشم والصوت. بالطبع ، لا يمكن تذوق الغلاف الجوي الذي تم إنشاؤه بشكل رسومي. من المستحيل إنشاء نسخة متماثلة دقيقة بنسبة 100٪ وبالتالي لا يمكن أن تحل محل جميع أشكال التعلم في العالم الحقيقي. على هذا النحو. فإن الميتافيرس ليس سوى خيار إضافي ولا يمكن أن يحل محل التعلم في المدارس ما لم يتم إنشاء تصور بيئي يستجيب للحواس الخمس.

مواضيع بحث الميتافيرس المستقبلية في التعليم

يمكن أن تلعب الميتافيرس دورًا مهمًا في التعليم. يمكن أن يوفر تطور التقنيات الناشئة فرصًا مختلفة لتطبيق الميتافيرس في التعليم. ومع ذلك ، تركز الدراسات المحدودة حاليا على هذه التقنية في التعليم. نعتقد أن عدد المقالات في هذا المجال سيزداد بسرعة في السنوات القادمة. وفقًا لذلك لتوسيع البحث المستقبلي يتم تغطية مجموعة من أسئلة البحث المحتملة في التعليم على النحو التالي:

1. تصميم القوالب أو الأطر الميتافيرس للتعليم

حتى الآن ، فإن الميتافيرس قيد الإنشاء. ويتطلب بنية تحتية عالية المستوى مناسبة للممارسات الشائعة. تصميمات وأطر. بما في ذلك كل من الأجهزة والبرامج التي تدعم الممارسات التعليمية. يعتبر أن هناك عدة عوامل يجب أن تشارك في تصميمها فيما يتعلق بمديري المدارس والمعلمين والمتعلمين ، مثل إمكانية الوصول والسلامة والإنسانية والثقة والقدرات التعليمية والخصائص المعرفية أيضًا ، يجب بذل المزيد من الجهد في ميزات التصميم الخاصة والإضافية للتعليم. على سبيل المثال قد توفر بيئة معينة القدرة على "بث ملاحظات المحاضرة" من صورة شخصية للمتعلم إلى صورة شخصية أخرى للمتعلم.

2. اعتماد قواعد ومبادئ ميتافيرس في التعليم 

على الرغم من أن الميتافيرس عبارة عن مساحة رقمية محتملة للتعليم مع فوائد غنية. إلا أنه لا تزال هناك تحديات محتملة تتعلق بالخصوصية والأمان والأخلاق. يمر المتعلمون ، وخاصة المراهقون ، بفترة حرجة من النمو البدني والعقلي. يمكن أن يكون للمشاكل الحالية في أنشطة التعلم تأثير عميق على حياتهم المستقبلية. لذلك ، هناك حاجة ملحة لوضع قواعد صارمة وتنفيذها في الإعدادات التعليمية القائمة على الميتافيرس.

3. التحقيق من رغبات المسؤولين في تبني الميتافيرس للتعليم

 يمكن توقع أن تطبيق الميتافيرس لا يوفر فرصًا رائعة فحسب. بل يوفر أيضًا تحديات للمدرسين ومديري المدارس. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يغير الميتافيرس الطريقة التي يدرس بها المتعلمون في المدرسة والمنزل. لذلك ، من الجدير دراسة مواقف مديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور تجاه استخدام الميتافيرس للأغراض التعليمية. والتي يجب أن توفر مراجع قيمة للتصميم والإدارة والممارسة التعليمية المستقبلية.

4. التطوير المهني للمعلمين فيما يتعلق بالميتافيرس

من المقبول عالمياً أن يلعب المعلمون دوراً أساسياً في نجاح التعليم وتنفيذ الإصلاح التربوي. باعتبارها تقنية تعليمية ناشئة. يمكن أن توفر الميتافيرس فرصًا مختلفة للمعلمين. ولتحقيق هذه الغاية ، فإن كيفية إعداد المعلمين بشكل صحيح للتدريس من خلال تبني التقنية هو مسعى معقد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجودها جلب أيضًا مظاهر جديدة لتدريب المعلمين الذي يتم عقده في مساحة افتراضية جديدة بالكامل. لذلك ، يمكن أن يصبح التدريب والتطوير المهني للمعلمين قضايا لا غنى عنها في البحث التربوي على الميتافيرس.

5. استكشاف التأثير المعرفي وغير المعرفي 

قد يكون هذا اتجاهًا واعدًا للباحثين في مجال التعليم لمتابعة. نظرًا لأن التنفيذ التربوي والنموذج فيما يتعلق بالميتافيرس يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا عن التعليم الحالي. فهناك حاجة للبحث الاستكشافي لمقارنة الأداء الأكاديمي المختلف للمتعلمين من مختلف المستويات والأعمار من خلال التكنولوجيا التقليدية. في الوقت نفسه في مثل هذه البيئة المبتكرة ذات الانغماس العالي والحضور والحرية. من المفيد أيضًا دراسة التأثير على العوامل المعرفية للمتعلمين (مثل الانتباه والذاكرة) والعوامل غير المعرفية بالإضافة إلى ذلك من المفيد للمعلمين أن يكون لديهم فهم عميق لسلوكيات المتعلم في البيئة الذكية المدمجة مع العالم الافتراضي والعالم الحقيقي من خلال الملاحظة والتحليل. حتى يتمكنوا من معرفة التأثير الاجتماعي  والمساعدة في تطوير استراتيجيات تعلم أكثر فاعلية للمتعلمين.

6. المقارنة

 قارن فعالية التعلم والتدريس بين الميتافيرس وبيئات التعلم الأخرى وكذلك بين منصات metaverse المختلفة. عند تطبيق التقنيات الجديدة للأغراض التعليمية. من الضروري إجراء بحث مقارن لاكتشاف البيئات التعليمية الفعالة نسبيًا للتعليم والتعلم. على سبيل المثال هل سيكون أداء المتعلمين أفضل في عالم  الميتافيرس مقارنة بالتعلم الشخصي في الفصل الدراسي أو التعلم عن بعد على الشاشة؟ هل سيكون لدى المتعلمين نفس التصورات والأداء عبر منصات  الميتافيرس المختلفة؟ مقارنة بالبيئات المختلفة ، أي جزء من أداء المتعلمين سيتم تحسينه بشكل ملحوظ؟ نعتقد أن هذه الموضوعات المذكورة تستحق الاستكشاف.

7. اقتراح تأملات جديدة حول الميتافيرس

نظرًا لخصائصها ، يمكن اعتبار  الميتافيرس مساحة مثالية للتعليم المستقبلي. حيث سيتغير النموذج التربوي التقليدي من ثابت إلى ممثل ديناميكيً وسيكون المتعلمون تدريجياً في مركز عملية التعليم والتعلم. بهذا المعنى ، سيتم كسر نموذج التعليم التقليدي. مع وضع ذلك في الاعتبار من المهم استكشاف النماذج المنهجية والتربوية الجديدة التي يمكن أن تتناسب مع عالم  الميتافيرس.

8. مناقش النظريات التربوية الحالية للتعليم والميتافيرس

 كمفهوم جديد فإن  الميتافيرس في التعليم سوف يثير مناقشات جديدة حول أصول التدريس. من الضروري إعادة النظر في أساليب التدريس القائمة بمساعدة التكنولوجيا ومراجعتها. بالإضافة إلى ذلك ، بناءً على الميزات الجديدة للميتافيرس يجب على الباحثين الخروج بأفكار جديدة حول النظريات التربوية لاستخدام  الميتافيرس بناءً على هذه النظريات ، مثل الإدراك المتجسد ، والإدراك القائم ، والإدراك الموسع ، والإدراك الموزع ، ونظرية التدفق ، التحميل المعرفي. نظرية ونموذج قبول التكنولوجيا.

9. تطوير إطار تقييم تعليمي قائم على الميتافيرس 

أو استخدام metaverse كنهج تقييم. كما أفاد الباحثون سواء في البيئات التعليمية التقليدية أو الجديدة تمامًا ، إنها مهمة صعبة على المعلمين ملاحظتها. أداء المتعلمين وجمع بيانات التعلم في العملية ؛ لذلك  تم إيلاء الكثير من الاهتمام لنتائج التعلم للمتعلمين بدلاً من أداء التعلم أثناء العملية. باستخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة والتخزين وما إلى ذلك ، يمكن تسجيل أداء المتعلمين وتحليله بدقة في العملية. لذلك ، يمكن إنتاج أشكال مختلفة من نتائج التقييم ، على سبيل المثال ، تقرير تحليلي تعليمي مع بيانات تكوينية وتحصيلية. يشير هذا إلى أن الميتافيرس يمكن أن يوفر وسيلة أخرى للتقييم بطريقة منهجية وغير متحيزة. في هذا المنظور يجب تطوير إطار تقييم جيد التنظيم حيث يجب إضافة بعض المؤشرات أو تعديلها مع تطبيق metaverse.

10. اكتشف التطبيقات المبتكرة  في مختلف مجالات الميتافيرس 

في الميتافيرس سيكون التعلم في بعض التخصصات والمجالات مختلفًا تمامًا عما كان عليه من قبل ، مثل الفيزياء أو الكيمياء أو الجغرافيا أو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو التعليم الطبي والتمريضي أو دراسات الاتصال. لذلك ، يُقترح أنه يمكن للباحثين توسيع دراساتهم لاكتشاف تطبيقات metaverse في المجالات التعليمية المختلفة وتقديم حالات التصميم.

استنتاج اخير

قدمت القفزات التقنية في الاتصالات عالية السرعة والحوسبة والذكاء الاصطناعي والتقنيات الافتراضية فرصًا كبيرة لتطوير الميتافيرس. كما توقعت شركة Gartner (2022) سيقضي ما يقرب من 30٪ من الأشخاص ساعتين يوميًا في العمل والترفيه والتعليم والتواصل الاجتماعي بحلول عام 2027. فيما يتعلق بالتعليم يعد وجود الميتافيرس مفهومًا جديدًا تمامًا مقارنةً بـ الموجود. تقنيات تعليمية. كما هو مذكور أعلاه ، يمكن أن يجلب الميتافيرس فرصًا وابتكارات كبيرة للتعليم. إلى حد ما يمكن التغلب على مختلف العقبات والقيود المفروضة على التعليم الحالي في عالم الافتراضي. الأهم من ذلك. أن القلق المستمر بشأن هذه التقنية يشير حتى إلى اتجاه واتجاه التعليم المستقبلي. نتيجة لذلك ، يمكن توقع أن المزيد والمزيد من الباحثين التربويين سيشاركون بنشاط في دراسات metaverse في التعليم في المستقبل القريب.


بالإضافة إلى ذلك تجدر الإشارة إلى أن ربط الميتافيرس والتعليم قد يثير العديد من القضايا المثيرة للجدل (مثل السلامة أو الأخلاق أو الإدمان) التي تستحق مزيدًا من المناقشة. أما بالنسبة للباحثين التربويين ، فمن الأهم التفكير في كيفية الاستفادة من الميتافيرس للتغلب على قيود التعليم الحالي وتعظيم آثاره الإيجابية على التعليم في المستقبل. لذلك ، كما هو الحال مع التعليم ، فإن وصول الميتافيرس هو أمر واقعي ومنتظر بفارغ الصبر.

author-img
شغف Passion | جديد التقنية و المعلوماتية كاتبة محتوى ومسوقة إلكترونية مهتمة جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابعة ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.

تعليقات