العناصر الرئيسية للميتافيرس metaverse (دليل شامل 2023)
مع توسع وانتشارتقنية الميتافيرس التي اصبحت جزءًا معرفيا من حياتنا. سيكون رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا هؤلاء الأوائل الذين يقودون هذا العالم الرقمي الغامر. ومع ذلك يحتاج قادة الفكر في أي صناعة إلى فهم كيفية عمل ميتافيرس حتى يتمكنوا من تنفيذه في مجال أعمالهم الخاصة. لذلك أردت في هذا المقال من موقع شغف. التوسع في المجالات المختلفة التي من المحتمل أن تؤثر عليها تقنية الميتا فيرس. هنا ما لا يقل عن 15 عنصرقمت بتحديديهم ليتم أخذها في عين الاعتبار. سنناقش معا العناصر الرئيسية للميتافيرس وكيفية ترابطها.
ملخص تقنية الميتافيرس
العوالم الرقمية أو الميتافيرس ليست ظاهرة جديدة. أمضى جيل الألفية والجيل الجديد جزءًا كبيرًا من حياتهم في عوالم رقمية تم إنشاؤها بواسطة ألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت (MMO) مثل Fortnite. ومع ذلك فإن نطاق الميتافيرس يتجاوز الألعاب. فألعاب الفيديو ووظائفها الاجتماعية هي أمثلة على مكونات الميتافيرس.
الميتافيرس هو عالم افتراضي مترابط حيث سيخلق الناس ويعملون ويلعبون ويختلطون ويتعاملون في اقتصاد يعمل بكامل طاقته وينافس العالم المادي. إنه احتمال هائل أنه لأول مرة في التاريخ الحديث. يتنافس جميع عمالقة التكنولوجيا على منطقة تجارية واحدة بناء ميتافيرس. سيطرت شركة Apple على سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة. بينما كانت Google راضية عن هيمنة محرك البحث الخاص بها.
كانت Microsoft و Amazon سعداء بتقسيم فطيرة الحوسبة السحابية بينما قام Facebook و Google بإخراج أموالهما من الإعلانات عبر الإنترنت. ومع ذلك فقد تغير كل ذلك لأن جميع عمالقة التكنولوجيا. جنبًا إلى جنب مع الشركات الآسيوية العملاقة مثل Tencent Holdings. يطالبون بمكانتهم في سوق تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
اهم الشركات التي تصنع عناصر الميتافيرس
1. شركة Tencent
تهيمن Tencent على سوق التطبيقات الصينية الفائقة عبر WeChat. لدى WeChat أكثر من 1.26 مليار مستخدم. تقدم Tencent مجموعة واسعة من ألعاب الهاتف المحمول وهي ناشر الألعاب الرائد في الصين. كما استثمرت في استوديوهات ألعاب دولية أخرى. تشتري Tencent الآن Black Shark. وهي شركة ناشئة للأجهزة الموجهة للألعاب أسستها Xiaomi مقابل 2 مليار دولار. يسير Black Shark في طريق Oculus وسينتج سماعات AR و VR. لذلك فإن Black Shark هي ذراع البناء metaverse لشركة Tencent والتي ستزيد من استثماراتها في بناء ألعاب الفيديو في منصات Roblox و Unreal Engine.
من ناحية أخرى ، تواجه Apple تأخيرًا طفيفًا في خططها التطويرية لسماعات الواقع الافتراضي والواقع المختلط المعزز. لقيادة السباق لتطويرالميتافيرس يقوم مارك Mark Zuckerberg من Meta الذي يحمل العلامة التجارية الآن بتمويل تطويره بأموال تزيد عن 10 مليار دولار من خلال قسم Reality Labs. Reality Labs هو قسم تطوير البرامج والأجهزة للمكونات الميتافيرس في Meta. توقع الرئيس التنفيذي لشركة Meta أن تكون الميتافيرس هي المرحلة التالية من النمو على الإنترنت. واصفًا إياها بـ "النسخة الاجتماعية للمنزل". يحتوي الميتافيرس الخاص بـ Mark Zuckerberg على Horizon World. وهو مكون الميتافيرس يضم بالفعل 300000 مستخدم.
Horizon Worlds هو أكبر رهان Meta. إنها منصة للواقع الافتراضي الاجتماعي مدعومة من سماعات الرأس Quest الخاصة بها. أحد مكونات Horizon Worlds metaverse هو Horizon Venue. منصة حدث مباشر VR. Horizon Workrooms هي مساحة مؤتمرات الواقع الافتراضي التي تعمل من خلال نظام دعوة فريد. تخطط Meta لاستثمار ما لا يقل عن 180 مليار دولار في الميتافيرس خلال العقد المقبل.
2. شركة Microsoft
تمتلك Microsoft بعضًا من الخطط الأكثر تجسيدًا من أي عملاق تقني. على سبيل المثال يمكن أن تجذب meta المليارات من مستخدمي WhatsApp و Instagram و Facebook إلى الميتافيرس الخاص بها. ومع ذلك تمتلك Microsoft عوالم ألعاب عاملة وهي في طريقها إلى الهيمنة العكسية.
تعد Gaming واحدة من أقوى المنصات على النظام البيئي الميتافيرس وتعد Microsoft من المخضرمين في صناعة الألعاب. لقد قامت ببناء قاعدة جماهيرية ضخمة من اللاعبين من ألعاب الكمبيوتر القديمة مثل Doom وأحدث إصدارات Xbox مثل Halo Infinite و Lego Star Wars: The Skywalker Saga. اشترت Microsoft أيضًا Minecraft في عام 2015. تمتلك Minecraft واحدة من أقوى الأنظمة البيئية العالمية للبناء. لديها أكثر من 140 مليون مستخدم شهريًا والميتافيرس المصغر الخاص بها هو منافس مباشر لـ Roblox.
3.شركة Activision Blizzard
ثم في يناير 2022 أعلنت شركة التكنولوجيا متعددة الجنسيات عزمها الاستحواذ على Activision Blizzard مقابل 68.7 مليار دولار. تمتلك Activision Blizzard عناوين ألعاب فيديو شهيرة مثل Call of Duty و Diablo و WarCraft و OverWatch. عناوين ألعاب Activision متعددة المنصات ومتاحة على Nintendo و PlayStation و Xbox Game Pass. نتيجة لذلك سيصبح المستخدمون النشطون شهريًا لـ Activision Blizzard البالغ عددهم 371 مليون مستخدمًا مخلصًا لـ Xbox Game Pass. تحقيقا لهذه الغاية إذا كانت امتيازات الألعاب التقليدية هي المنحدرات إلى الوصلات التي يقول معظم النقاد أنها كذلك. فقد يكون لدى Microsoft فرصة قتالية ضد معاقل ألعاب الفيديو الضخمة في Tencent و Sony. من ناحية أخرى ليس لدى Meta العديد من مبادرات الألعاب الخاصة بمركباتها. Facebook لديه Farmville فقط في ترسانة الألعاب الخاصة به. وربما يتبنى إستراتيجية بناء الفضاء الافتراضي الأولي للفضاء الافتراضي Second Life.
Second Life هي شبكة اجتماعية بها مكونات محاكاة الحياة الميتافيرس. إنه مركز اجتماعي فريد له اقتصاد افتراضي. على عكس لعبة الميتافيرس. لا تحتوي Second Life على قصة شاملة مدفوعة بالصراع. يأتي الأعضاء إلى Second Life للاسترخاء والمشاركة في أنشطة ممتعة دون ضغوط. لذلك من الممكن في النهاية أن يستخدم مستخدمو الميتافيرس سماعات الرأس Quest للوصول إلى تجارب الواقع الافتراضي للميتافيرس. سيتحول هؤلاء المستخدمون بعد ذلك إلى أنظمة الألعاب وأنظمة العالم الافتراضي مثل World of WarCraft أو Roblox أو Second Life أو Axie و Decentraland تقنية blockchain للعب والتواصل الاجتماعي والإبداع والعمل والمعاملات. ومع ذلك ، فإن الميتافيرس لا يزال في مراحله الأولى ومن غير الواضح كيف سيؤدي تطور Web3 إلى تجسيده.
العناصر الرئيسية للميتافيرس
ومع ذلك فإن الميتافيرس سيكون ثابتًا ومباشرًا ومتزامنًا. ستكون تجربة حيوية ومتسقة لجميع مستخدميها في الوقت الفعلي. سينضم أي شخص من أي ركن من أركان الكرة الأرضية إلى الميتافيرس المفتوح ويشارك في نشاطه بشكل فردي أو اجتماعي. سيكون لدى الميتافيرس أيضًا اقتصاد وظيفي. حيث يمكن للمستخدمين كسب لقمة العيش من خلال عمليات العمل الرقمية الخاصة به. يمكن أن يكون لها نشاط تجاري أكثر من الويب الحالي وسيكون لها نطاق أكبر وميزة اقتصادية. فيما يلي بعض العناصرالرئيسية الميتافيرس يلعب كل منها دورًا اساسيا.
1. العملات الرقمية
العملة الرقمية هي المطلب الأول. تسعى العديد من المشاريع القائمة على الميتافيرس على جعل عملاتها المشفرة هي الخيارات الافتراضية لشبكاتها. مع العملات المشفرة المتعددة كيف سيكون رد فعل البنوك المركزية؟ هل سيتجهون إلى عملات مصرفية رقمية مرتبطة بأوراق مالية (DBCs) أم بالأحرى نهج عدم التدخل. والسماح لأسواق التشفير الخاصة بتحديد التكافؤ النقدي؟ ومع ذلك ما هو غير مطروح للنقاش هو اللوائح. يجب القضاء على المجرمين أو عناصر العالم السفلي الأخرى. من المرجح أن تنجح العملات التي تعزز الشفافية والاستخدام العلماني.
2. التجارة الرقمية
المال هو أساس السوق. يمكنك القول أن التداول هو النقطة الثانوية في الميتافيرس. ستحل الأكشاك التي تعمل بالذكاء الاصطناعي محل النوادل والصرافين والموظفين. ستحل الدردشات غير الرسمية محل التحقق من النموذج أثناء استخدام تشفير البطاقة المتقدم.
3. الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) والأصول الرقمية
الرموز هي المعادلات الرقمية للشهادات التقليدية. الأشياء نفسها لا قيمة لها ولكن لما تمثله. إنه تمامًا مثل أقدم الأمثلة على النقود الورقية. تتلاءم الرموز الرقمية بسلاسة مع الميتافيرس. حيث تعمل كمصدقين وإثباتات معصومة للملكية أصبحت ممكنة من خلال تقنية blockchain. تتعامل NFT مع العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum من خلال إثبات ملكية كائنات فريدة. من الأمثلة الكلاسيكية المعروفة بالفعل للعالم الرقمي الفن والعقارات. NFTs قابلة للقسمة حسب المواصفات المخصصة. مما يسمح بالملكية الجزئية للعناصر باهظة الثمن مثل اللوحات القديمة أو القصور المتقنة. بالإضافة إلى التحصيل تفتح NFTs فئة جديدة من الاستثمار.
4. بنية تحتية
ستكون البنية التحتية التي تدعم الميتافيرس هي الأساس لنا جميعًا. الشركات التي تستخدم هذه القاعدة وخاصة في البداية ستقود الآخرين في حقوق المفاخرة والنتائج. يريد Decentraland و Sandbox وآخرون بما في ذلك Meta (Facebook سابقًا) الفوز في هذا السباق. ومع ذلك جادل مهندس Intel Raja-Koduri بأن الحوسبة المستمرة والشاملة والعالمية في الوقت الحقيقي اللازمة لدعم الميتافيرس ستتطلب كفاءة حسابية 1000 مرة من أحدث التقنيات الحالية. إن تقديم كل من البيئات الافتراضية وصورها الرمزية هو هدف سباق للحوسبة في هذا العقد. لن تقوم أي شركة بإنشاء الميتافيرس. سيدير مقدمو الخدمات السحابية ترحيل البيانات الموثوق به. وسيتخلص مقدمو خدمات الشبكة من اختناقات المحاكاة الافتراضية للوظائف الرئيسية. ويحتاج الشركاء المحايدون للبائع إلى ربط كل شيء معًا.
5. استقلالية الجهاز
يجب أن تكون الميتافيرس مستقلة عن الأجهزة. يجب أن يحتفظ أي جهاز بالقدرة على الوصول إليها. تمثل الخوذات حواجز عالية للدخول لأن الميتافيرس مصمم للجميع. على الرغم من جاذبية الحقائق الافتراضية والمعززة. إلا أنها ليست ضرورية لنجاح الميتافيرس.
6. ألعاب
تعد اللعبة دعامة أساسية ثابتة ومتينة للميتافيرس. تعود أصول العرض ثلاثي الأبعاد إلى الألعاب. حتى سوبر ماريو هو نوع من الميتافيرس. تمثل Second Life و Roblox و Minecraft الموجة الأولى من تطوير الميتافيرس. يستخدم اللاعبون مواد افتراضية لترقية صورهم الرمزية أو "منازلهم" بينما يواجهون لاعبين آخرين بحرية. Fortnite ليست مجرد لعبة تصويب من منظور شخص أول. يلعب اللاعبون ويتفاعلون مع الأصدقاء ويشاهدون الأفلام.
7. الحفلات الموسيقية ووسائل التواصل الاجتماعي
بروح اللعبة من الواضح أن معظم وقتنا في الميتافيرس سيتضمن تجارب شخصية. حجم البرمجة المطلوبة لا يصدق. ستتطور وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى شكل شديد التخصيص. خاصة مع الواقع الافتراضي. سيأتي هذا مع فحص دقيق للأخبار المزيفة والتسلط عبر الإنترنت والقيود. من المحتمل أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا هنا.
8. التسوق عبر الإنترنت
ستكون المشكلات الأمنية التي نواجهها حاليًا مع سرقة الهوية أكثر أهمية في الميتافيرس. ستكون طريقتنا في الشراء أكثر خبرة. سوف يفتح التصور ثلاثي الأبعاد عالمًا جديدًا للتجارة العالمية وتجارة التجزئة. هناك شبه مؤكد أن معظم تجار التجزئة. إن لم يكن جميعهم سيستخدمون هذا التحول الوشيك في التسوق عبر الإنترنت.
9. مكان العمل
بالنسبة للبعض فإن الميتافيرس تعني مكان العمل. نحن لا نتحدث فقط عن المهندسين والمبرمجين ولكن كل الصناعات. على الرغم من كونه رائعًا فإن للذكاء الاصطناعي محدود وستحتاج الصور الرمزية التي يقودها الإنسان إلى مساعدين يقودهم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك ستتاح الفرصة لعدد أكبر من الأشخاص للعمل لأنه شكل متقدم من العمل عن بُعد. ستكون معرفة الموظفين أقل أهمية من قدرتهم على القيام بالمهمة. مما يفتح الباب بشكل غير مباشر ولحسن الحظ للأشخاص ذوي الإعاقة.
10. الذكاء الاصطناعي (AI)
11. معالجة اللغة الطبيعية (NLP)
تتطلب عملية الاتصال مع الذكاء الاصطناعي معالجة اللغات الطبيعية. والبرمجة اللغوية العصبية يتطلب الويب الدلالي. يجب أن يفهم الكود المصطنع الكلمات والنغمات الطبيعية. سيوفر الذكاء الاصطناعي المجهز بـ NLP القوي للمستخدمين تجارب في الوقت الفعلي وشديدة الشخصية. ومع ذلك ، حتى البشر يكافحون لفهم بعضهم البعض ، وهذا الحاجز الدلالي طويل يتعين تجاوزه. من الأفضل فهم قيود البرمجة اللغوية العصبية والعمل على حلها حتى تتحسن التكنولوجيا.
13. إعادة الإعمار ثلاثي الأبعاد
تتطلب أدوات الواقع الافتراضي والمختلط والمعزز محتوى ثلاثي الأبعاد. لتحقيق هذه الغاية. تعد أدوات تأليف المحتوى ثلاثي الأبعاد مكونات الميتافيرس التي تدعم الواقع الممتد. بعض الأمثلة على منصات إعادة البناء ثلاثية الأبعاد هي Unity Software و Unreal Engine.
14. إنترنت الاشياء (IoE)
يمكن لـميتافيرس العمل فقط من خلال اتصال الجهاز. يربط إنترنت كل شيء (IoE) البيانات والأشخاص والأجهزة والعمليات من خلال شبكات خاصة أو عامة. يقوم بتغذية الميتافيرس بالبيانات ودعم تفاعلات المستخدم ذات الصلة. كتوضيح في فيديو إعلان Meta. يقوم المستخدم بتشغيل التلفزيون عن طريق الإيماءة إليه. يمكن لإنترنت الاشياء (IoE) تقليل اعتماد الجهاز على المساعدين الظاهريين والأوامر الصوتية.
15. تقنية البلوك تشين
في شكلها المستقبلي. يمكن أن تتكون الميتافيرس من عوالم افتراضية مفتوحة ومترابطة وغير مركزية. لكل منها اقتصادها التشغيلي الأصلي. بالإضافة إلى ذلك ستدعم تقنية blockchain النقل الآمن والخاص للقيمة. وسيدعم أيضًا تخزين البيانات غير القابلة للتغييرالتي تتيح التدفق الحر للقيمة في مساحة بلا حدود عبر العملة الرقمية. ستوفر تقنية دفتر الأستاذ الموزع أيضًا مصدر الأصول الرقمية والهوية عبر تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال. تعد الصور الرمزية الرقمية حاليًا من فئة NFT الأكثر مبيعًا. حيث حققت مبيعات تزيد عن 16 مليار دولار ، أو 46 ٪ من حجم مبيعات سوق NFT في عام 2021.
أهمية الميتافيرس
هناك الكثير من الإثارة حول الميتافيرس. معظمها مدفوعة بشركات التكنولوجيا التي تدعي تكتيكيًا أنها شركات الميتافيرس. وبالمثل تستعمل لتحسين أو زيادة الحقائق الرقمية والمادية للأشخاص. بالإضافة إلى ذلك ستحدث الأعمال التي تحدث الآن في مواقع في نهاية المطاف في ميتافيرس واحد على سبيل المثال:
- شراء الملابس والاكسسوارات للصور الرمزية على الانترنت.
- التضاريس الرقمية للشركات وبناء المنزل الافتراضي.
- المشاركةفي تجارب اجتماعية افتراضية.
- الاستعمال في محلات السوبر ماركت في مراكز التسوق الافتراضية بفضل التجارة الغامرة.
- في الفصول الدراسية افتراضية لممارسة التعلم الغامر.
- شراء الفن الرقمي والسلع والأصول الهشة (NFT).
- التواصل مع البشر الرقميين لتكامل العلاقات التجارية.
- من المحتمل أن يوفرالميتافيرس فرصًا هادفة ولا مركزية ومشتركة وقابلة للتشغيل البيني. سيخلق نماذج الأعمال التي ستمكن المؤسسات من توسيع نطاق الأعمال التجارية الرقمية.
تطبيقات الميتافيرس
1. الواقع الافتراضي
- أطلقت شركة التواصل الاجتماعي Facebook عالم الواقع الافتراضي الاجتماعي باسم Facebook Horizon في عام 2019.
- أكد مارك زوكربيرج رئيس فيسبوك في عام 2021 أن الشركة قد التزمت بتطوير الميتافيرس.
- لا يزال يتعين تطوير العديد من تقنيات الواقع الافتراضي التي تروج لها منصات التعريف.
- طورت Microsoft شركة VR AltspaceVR في عام 2017.
- طبقت Microsoft منذ ذلك الحين ميزات الميتافيرس مثل الصور الرمزية الافتراضية والاجتماعات التي تدعم VR في Microsoft Teams.
- تشمل التطبيقات المستقبلية لتقنية الميتافيرس إنتاج العمل المحسن. وبيئات التعلم المشتركة ، والتجارة الإلكترونية ، والعقارات ، والأزياء.
2. ألعاب الفيديو
- تم الآن تطوير العديد من أعمال الميتافيرس إلى ألعاب فيديو حديثة تدعم الإنترنت.
- تجمع Second Life بين العديد من ميزات الوسائط الاجتماعية في عالم ثلاثي الأبعاد محدد مع المستخدم الذي يُشار إليه على أنه صورة رمزية.
- تعد الميزات الاجتماعية بشكل متكرر جزءًا لا يتجزأ من العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت.
- تتميز لعبة Minecraft الاجتماعية بالتناظرية المبتكرة للميتافيرس.
3. تكنولوجيا الأجهزة
- تشمل نقاط دخول الميتافيرس أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية للأغراض العامة.
- يتضمن أيضًا الواقع المعزز (AR) والواقع المختلط والواقع الافتراضي (VR) وتقنيات العالم الافتراضي.
- أدت الحاجة إلى تقنية الواقع الافتراضي إلى الحد من نمو الميتافيرس وقبوله الواسع.
- أدت قيود الأجهزة المحمولة والحاجة إلى تحقيق التوازن بين التكلفة والتصميم إلى عدم وجود رسومات عالية الجودة وإمكانية التنقل.
- كافحت سماعات الرأس اللاسلكية خفيفة الوزن لتحقيق كثافة بكسل شاشة شبكية العين المطلوبة للانغماس البصري.
- تم تخصيص تطوير الأجهزة الحالي للحدود الخانقة لسماعات رأس وأجهزة استشعار الواقع الافتراضي وزيادة الانغماس في تقنية اللمس.
4. تكنولوجيا البرمجيات
- لم يكن هناك شيء للقبول على نطاق واسع لمتطلبات تقنية موحدة لتطبيقات الميتافيرس.
- تعتمد التطبيقات حاليا في المقام الأول على تكنولوجيا التسجيل الملكية.
- قابلية التشغيل البيني هي الشاغل الرئيسي في تطوير الميتافيرس.
- كان هناك عدد من مشاريع توحيد البيئة الافتراضية.
- يُعرف الميتافيرس بإنترنت ثلاثي الأبعاد يشغله الأشخاص الأحياء.
- قالت شركة التكنولوجيا NVIDIA في عام 2021 إنها ستقبل الدولار الأمريكي مقابل أدوات المطور ميتافيرس.
- OpenXR هو معيار مفتوح للدخول في خطط الواقع الافتراضي والمعزز وآثاره.
- لقد تم قبولها من قبل Microsoft لـ HoloLens 2 و Meta Platforms for Oculus Quest و Valve for SteamVR.
تعليقات
إرسال تعليق