تطوير الذات نصائح تساعد الاشخاص المماطلين على ترتيب اولوياتهم المهمة
ترتيب الأولويات في الحياة
هل أنت من المماطلين؟ هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون هذه السمة ، وهي عادة سيئة للغاية ، وغالبًا ما تمنعك من تحقيق أهدافك ، سواء في العمل أو في المدرسة. يجب أن تتخذ القرار من أعماق قلبك ألا تبقي أحلامك مجرد أحلام وأن لا تبقي مهامك وأهدافك حبرًا على ورق! للقيام بذلك ، يجب عليك اتباع أهم استراتيجية في الحياة يمكن أن تمنعك من فقدان أهدافك ، وهي تحديد الأولويات.
اليوم في هذا المقال من موقع شغف. سنغطي نصائح تساعد الاشخاص المماطلين على ترتيب اولوياتهم تطوير الذات بشكل دقيق والتخلص من عادة التسويف السيئة !
تعريف ترتيب الأولويات
ترتيب الأولويات من أهم أسس النجاح و تطوير الذات، لأن وضوح الرؤية والأهداف ، إذا ارتبط بقيم ومبادئ الإنسان الإبداعية ، سيمكنه حتمًا من تحديد الأولويات التي سيحتاجها لتحقيق أهدافه وبالتالي جعلها أكثر سهولة. وبالتالي أكثر استعدادًا ليكون مفيدًا وفعالًا في عمله وفي المجتمع ، لأنه يجب عليه إعداد وترتيب المهام والأعمال التي يجب أن ينجزها وتقديمها للآخرين حسب درجة الأهمية والوقت. مع الحاجة إلى ضرورة تحقيق التوازن بين مجموعة المهام والاحتياجات.
هذا ما تم وضعه في جدول أيزنهاور لتحديد الأولويات ، وما يسميه ستيفن كوفي ، مؤلف كتاب إدارة الأولويات.البوصلة وهي أحد أشهر نماذج توزيع المهام. وتحديد الأولويات في التنفيذ ، وبالتالي المساعدة لتحقيق المزيد من الدقة والكفاءة. فالشيء الأكثر أهمية وإلحاحًا يجب أن يكون له الأولوية ، ثم الأصغر والأقل وهكذا دون إضاعة الوقت والجهد. والله تعالى يدعونا إلى التفكير والتخطيط بصلابة لحاضرنا ومستقبلنا ، ثم يأتي بعد ذلك التنفيذ والمتابعة.
أهمية ترتيب الأولويات لمساعدة الاشخاص المماطلين
-إن تنظيم أولوياتنا له أهمية قصوى في الحياة ، حتى نتمكن من تجاوز العقبات التي قد تقف في طريقنا للنجاح ، مع استعداد كامل لإعادة توجيه هذه الأولويات حسب الظروف والتطورات لتلبية احتياجاتنا الأساسية ، لأن الاستجابة والنجاح في هذه الحياة ليس إنسانًا منتجًا أو مجرد إنجاز للأشياء. بل هو الشخص الذي يحصل على النتائج المرجوة في الوقت المحدد.
-ولا يقتصر ذلك على الأفراد والجماعات البسيطة فقط ، بل يمتد إلى جميع مكونات ومستويات المجتمع الإدارية وحتى على مستوى الدول بترتيب احتياجاتها الضرورية وفق الأولويات المختلفة وترتيب الأولويات حسب الأهمية والوقت.لمساعد الاشخاص المماطلين.
-لتحقيق أهداف استراتيجية ومحددة. إذا تمكنا من التركيز بشكل صحيح على وضع وتنظيم هذه المهام والاحتياجات الأساسية وفقًا لأولوياتنا ، فسنكون قادرين على تحقيق أهدافنا بنجاح وتحقيق النتائج المرجوة بشكل فعال. يمكن أن يكون من الصعب حل الجوانب السلبية والمشددة أو تجنبها على الرغم من محاولات التدخل لعلاجها مع الحاجة إلى الإيمان المطلق دائمًا بالبحث عن حلول.
-وبالتالي فإن استخدام مفهوم (تحديد الأولويات) لخيارات ومهام محددة بعد دراسة نتائجها المتوقعة وانعكاساتها يعتبر من أهم المفاهيم الاستراتيجية او اهم نصائح لمساعدة المماطلين على الابتعاد عن التسويف.
أهم النصائح في ترتيب الأولويات لمساعدة الاشخاص المماطلين
1- اكتب قائمة للمهام الشخصية اليومية الخاصة بك
والتي تعد من أهم نصائح اليوم. كان من واجب التلاميذ خلال أيام الدراسة أن يكتبو كل ما يتعين عليهم القيام به بعد العودة من المدرسة في دفترالملاحظات الخاص بالواجب المدرسي.حيث سيساعد في ترتيب أولويات إدارة الوقت. مثل حفظ المنشودات أو حل واجبات مادة الرياضيات .
من الانضباط الذاتي بالنسبة لنا تحديد الأولويات و مراقبة الذات لتطويرها. و استخدام نماذج حية لاشخاص ناجحين . للحصول على أفضل نسخة منك. عن طريق تطوير الذات .تعرف على مهارات التنظيم .وأفضل الطرق التنفيذ المقترحة. تعلم إنشاء قوائم يكفي كتابتها على ورقة كبداية .نعم عادات سليمة من يتمسك بها يفوز. لذلك يجب أن تلتزم بكتابة قائمة بجميع المهام التي تحتاج إلى القيام بها بشكل يومي ، ومن الأفضل أن تقوم بتدوين مهامك اليومية في بداية كل أسبوع ، بحيث تكون وظائفك ومهامك منظمة بشكل أفضل.
2- ضع دائمًا قائمة مهامك أمامك
عندما ترى باستمرار قائمة المهام التي تحتاج إلى القيام بها ، فلن تنساها بالتأكيد (ما لم تتظاهر بذلك). لذلك ننصحك بشدة أن تحتفظ بقائمة مهامك أمامك. سواء كانت معلقة على الحائط ، أو محفوظة على الهاتف الذكي. أو على تقويم هاتفك. حيث من المهم كتابة كل مهمة. وكم من الوقت سيستغرق إكمالها.هي الاخرى من اهم نصائح.
3- البدء بالأشياء الصعبة أولاً.
عندما تنتهي من تدوين أولوياتك الجد مهمة.اعمل على تحديد المهام الصعبة التي قد تستغرق الكثير من وقتك ، ثم المهام السهلة والبسيطة أو تلك التي تستمتع بفعلها. المهام التي قد تبدو شاقة هي المهام التي يجب عليك القيام بها وإكمالها في البداية. عندما تكملها أولاً ، ستشعر أن العمل الجاد قد تم وأنه تبقى فقط المهام السهلة.نعم تعد هي الاخرى من أهم نصائح.
4- حدد مسؤولياتك بخصوص كل مهمة
يعد الشعور بالمسؤولية تجاه كل مهمة تقوم بها ضروريا ، حيث يجب ان تكون على استعداد مسبق و أن تكون على دراية بها من أجل إنجاز مهمتك على أكمل وجه. على سبيل المثال ، إذا كانت المهمة التي ستؤديها هي اجتماع عمل ، فيجب عليك كتابة ما يلي في دفتر ملاحظاتك: اسم الشخص الذي ستلتقي به. جميع المواعيد. وقت بدء الاجتماع وانتهائه.الى جانب ذكر إرشادات لمساعدة أصحاب العمل لاتخاذ القرارات المناسبة. وبالتالي تقلل من حدوث الأخطاء أثناء هذا الاجتماع .
5- تجنب المهام غير الضرورية
عندما تنتهي من كتابة قائمة المهام الخاصة بك لليوم أو الأسبوع ، حاول تحديد المهمة أو المهام الأقل أهمية . إذا كانت هناك مهام غير ضرورية حقًا ، فيجب أن تستغل الوقت الذي منحته لهم للقيام بمهام أخرى أكثر أهمية قد تحتاج إلى مزيد من الوقت .
6- الالتزام بالمواعيد النهائية
اهم نصائح اليوم. عندما يكلفك المسؤولون بمهمة وقد أعطوك موعداً نهائياً لإنجازها. ننصحك أن تحدد لنفسك ساعة أو يومًا مقدمًا لهذا الموعد ، وأن تلتزم بتنفيذ هذه المهمة وإنجازها. احرص على عدم التسرع عند العمل على مهمتك ، بحيث يكون عملك أخرق ، يجب ان يكون لديك الصبر والتركيز اللازمين ، واعمل على تحقيق الجودة المطلوبة ، حتى لا تضطر إلى تكرار عملك.
7- حدد لنفسك وقتًا للراحة
العمل الجاد طوال اليوم دون راح. هو أمر مرهق وسيئ للغاية. من الأفضل أن تمنح نفسك 10 إلى 15 دقيقة من الراحة بعد كل ساعة من العمل المتواصل ، من أجل فصل جهدك الذهني عن العمل لفترة من أجل إعادة التركيز بعد ذلك ، بالإضافة إلى تناول الطعام وشرب القهوة أو حتى القيام بتمارين خفيفة. تساعدك على تحريك عضلاتك بعد الجلوس لفترة طويلة.اقضي العطلة الصيفية في مكان تحبه من اجل تجديد الطاقة والانتاجية . خذ نصائح المقترحة بعين الاعتبار.
8- الابتعاد عن أي إلهاء أو ترفيه في عالمنا الحديث
احد نصائح الجد مهمة. يمكن للعديد من الأدوات والأشياء أن تشتت انتباهنا عن عملنا ، مثل الهواتف والكاميرات والأجهزة المحمولة والأدوات وشبكة الإنترنت العالمية (خاصة مواقع التواصل الاجتماعي حاول عيش يومك بدون واتساب whatsapp , فايسبوك ,تويتر وغيرها الكثير. كيف يفترض بك أن تنهي عملك إذا قضيت وقتك وكل تلك المشتتات من حولك؟ ضع الأشياء التي تشتت انتباهك بعيدًا ولا تتحقق من صندوق الوارد الخاص ب الرسائل كل دقيقة ، يمكنك القيام بذلك أثناء فترات الراحة أو خلال وقتك الخاص ، وبمجرد أن تتعلم الابتعاد عن هذه الانحرافات وإيلاء المزيد من الاهتمام للعمل ، ستصبح مهامك أسهل وأسرع بشكل ملحوظ .
9- اسأل نفسك: أي من هذه الأشياء مهم حقًا؟
ليس هناك شك في أن لديك الآن قائمة طويلة من المهام التي يجب إكمالها ، والتي قد تبدو جميعها كأولوية ملحة. ومع ذلك ، ستكون بعض هذه المهام أكثر أهمية من غيرها ، وسيكون بعضها ذا أولوية عالية والبعض الآخر سيكون ذا أولوية أقل. ابدأ بكتابة واحدة من بين هذه الكلمات الأربعة المقترحة بجوار كل مهمة من القائمة:
- افعل: بجانب أهم المهام العاجلة.
- تأجيل: بجانب المهمة او المهام التي يمكن أن تؤخرها قليلاً.
- التوكيل: بجانب المهمة او المهام التي يمكن لشخص ما ان يقوم بها بدلا منك.
- إلغاء: بجانب المهام غير المطلوبة الآن.
إذا لم تكن قادرًا على معرفة ما تدور حوله كل مهمة حتى الآن ، فلا تقلق ، فلا تزال هناك طرق أخرى لمساعدتك في الوصول إلى هناك.
10- قم بأكل الضفدع أولاً! "Eat That Frog"
هو اسم كتاب من تأليف Brian Tracy ، وهو مصطلح يشير إلى الاضطرار إلى القيام بمهام صعبة أولاً ، حتى لو كنت لا ترغب في ذلك. ينصح مارك توين ، الكاتب الأمريكي الشهير ومؤلف رواية توم سوير: "إذا بدأت في أكل الضفدع أولاً (قم بهذه المهمة في قائمتك التي تتجنب البدء بها) ، فإن بقية اليوم سيمر مثل رحلة بحرية سلسة. "لا تدع التسويف يتحكم بك ، لأن بداية يومك ستحدد إنتاجيتك وكفاءتك. أكمل هذه المهمة المملة والصعبة وسترى تأثيرها على بقية المهام في قائمتك.
11- استخدم طريقة ABCDE لإعطاء الأولوية لكل شيء
في قائمة المهام الخاصة بك قد تبدو ذات أهمية كبيرة ، لكنها ليست كذلك في الحقيقة. طريقة ABCDE هي طريقة أخرى لمساعدتك في تحديد أهمية الشركات الموجودة في قائمتك. يمكنك استخدامها على النحو التالي:
-ألق نظرة على قائمة المهام الخاصة بك واكتب بجانب كل مهمة حرفًا من A إلى E بحيث يمثل الحرف A الأهم بعد تعيين حرف لكل مهمة ، انتقل عد إلى المهام التي كتبت الحرف A بجوارها وقم بتعيين رقم يعبر عن الترتيب الذي ستؤدي به هذه المهام. تابع العملية مع باقي المهام حتى يظهر حرف ورقم أمام كل مهمة ، ثم يمكنك معرفة الفرق بين الأولويات الرئيسية والمهام الثانوية.
12- تعلم ان تكون واقعيًا
العديد من نصائح تم اقتراحها. لن خذ هذه النقطة عل محمل الجد على الرغم من بذل قصارى جهدك لإكمال عملك في الوقت المحدد ، لا تزال هناك فرصة جيدة. ألا تسير الأمور كما خططت تمامًا. قد تتغير الأشياء من حولك وقد تظهر مهمة جديدة أكثر أهمية من كل سابقاتها ، لذلك من المهم أن تكون مرنًا وواقعيًا بشأن ما يمكنك القيام به. إذا وجدت نفسك مشغولًا جدًا لإكمال جميع المهام الموكلة إليك ، فراجع قائمة أولوياتك وحدد تلك التي يمكن تأجيلها أو تفويضها إلى شخص آخر أو حتى إلغاؤها.
13- استخدام المثلث الذهبي
المثلث الذهبي أو المثلث الحديدي كما يسميه البعض ، طريقة فعالة لتحديد الأولويات ، وهو مبدأ مهم يستخدمه مديرو المشاريع في كل مكان. وإليك كيفية عملها:
قم بتمثيل كل مهمة من المهام في قائمتك على أنها مربع متساوي الأضلاع ، حيث يكون كل جانب عنصرًا أساسيًا في إكمال المهمة. هذه العناصر هي:
-الوقت المطلوب لإكمال المهمة ، الميزانية التي تحتاجها أو التكلفة ، وأخيراً ، خصائص ومزايا المهمة ، "النطاق".
-تذكر أن تغيير أحد هذين العنصرين سيؤثر على العنصرين الآخرين. إذا قررت ، على سبيل المثال ، إكمال المهمة في وقت أقصر ، في هذه الحالة سيكون عليك إما زيادة تكلفة إكمال المهمة ، أو تقليل جودتها (خصائصها) أو كليهما ، وينطبق الشيء نفسه على الباقي من العناصر. قارن الآن المهام التي لديك ، والتي تسمح لك بمعالجة عناصرها ، مثل تمديد وقت تنفيذها أو تعديل خصائصها؟ ستكون المهام التي تجدها غير قابلة للتغيير من حيث الخصائص أو الوقت هي الأهم ، ويجب وضعها في أعلى القائمة.
14- لا تتردد في طلب العون من الآخرين
قد ينظر البعض إلى جزء "الوكيل" بشكل سلبي. حيث أنهم غير معتادين على طلب المساعدة من الآخرين ، لكن ما لا يعرفه هؤلاء الأشخاص هو أن الإسناد مهارة مهمة يجب تعلمها. لا تتردد في التحدث إلى رئيسك في العمل ، فقد يكون قادرًا على مساعدتك وتخفيف الضغط عليك. ليس هناك أي ضرر من تكليف المتدرب الجديد بشركتك ببعض المهام الأقل أهمية ، فلا شك أنهم سعداء بتعلم جوانب جديدة من الوظيفة.
قد يكون زملائك في العمل أفضل منك في مجالات معينة ، لذا اطلب منهم مساعدتك ، حيث سيوفر لك الكثير من الوقت ويمنحك الفرصة لإكمال المهام الأكثر أهمية.
15- تطبيق نظرية الأسباب الخمسة
تساعدك نظرية الأسباب الخمسة اليابانية على رؤية أهمية المهام والأولويات في قائمتك. والأمر بسيط للغاية:
-اختر مهمة محددة واذكر أسباب أهميتها. كلما قل عدد الأسباب التي تجعل هذه المهمة أولوية بالنسبة لك. قلت أهميتها. إذا كان عليك كتابة أكثر من 5 أسباب لهذه المهمة في قائمة الأولويات. فهذا يعني أنها بقدر من الأهمية.
16- استفد من التكنولوجيا الموجودة تحت تصرفك
ظهرت التكنولوجيا بجميع أشكالها لتسهيل حياة الناس ، فلماذا لا تستغلها وتضعها في خدمتك. اختر من بين التطبيقات المتاحة ما يناسبك واستخدمها لتنظيم مهامك وتتبعها. ربما تفضل استخدام جداول بيانات Google ، أو يمكنك العثور على تطبيقات إدارة المهام مثل Trello و Asana من أجلك. هناك المئات من الخيارات المتاحة على الإنترنت ، ولك حرية الاختيار!
17- اتبع نصيحة رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت
وفقًا لوارن بافيت . ثالث أغنى شخص في العالم في عام 2014 ، فإن أقصر طريق لتحقيق أهدافنا طويلة المدى هو التخلص من العقبات الثانوية التي تقف في طريقنا. وللقيام بذلك ، اتبع نصيحة هذا الرجل الناجح:
-خذ قلمًا وورقة ، واكتب 25 هدفًا تريد تحقيقها على المدى القصير أو الطويل. ضع دائرة حول أهم خمسة أهداف. هذه الأهداف الخمسة هي ما يجب أن تبدأ في العمل لتحقيقه ، لأن الباقي أهداف ثانوية لا تتطلب منك نفس القدر من الجهد والطاقة.
18- استخدام مصفوفة أيزنهاور
يبدو أن مصفوفة أيزنهاور تنظم الأولويات حسب أهميتها وضرورة تنفيذها. تتكون المصفوفة من صفين وعمودين. عد إلى قائمة المهام الخاصة بك وابدأ في تقسيمها إلى المربعات الأربعة بالترتيب من حيث الأهمية والإلحاح.
- عاجل وهام: المهام التي كتبت من أجلها كلمة "تم".
- المهمة التي تعتبر ليست عاجلة: اي المهام التي قمت بكتابة من أجلها "تأجيل". هنا ، حدد موعدًا أوليًا للانتهاء. عاجل غير مهم: المهام التي من أجلها قمت بإعداد توكيل رسمي ، والذي من أجله يمكنك تكليف شخص آخر بالمهمة.
- ليست مهمة وليست عاجلة: هذه هي المهام التي كتبت من أجلها كلمة "إلغاء" ، والتي لا تحتاج إلى إضاعة وقتك فيها. بالنسبة للمهام التي لم تكتب أي شيء لها ، يمكنك التفكير فيها ووضعها في أحد المربعات الأربعة بناءً على أهميتها والإطار الزمني الذي يجب إكمالها فيه.
تحديد الأولويات في التخطيط لمساعدة الاشخاص المماطلين
فيما يلي الأولويات مرتبة :
- الصحة العقلية: هي حالة الفرد التي يكون فيها مستقراً نفسياً وتتحقق صحته النفسية عن طريق أداء العبادات بالشكل الصحيح ، وكذلك بتفعيل التفكير الإيجابي وتجنب المشاعر السلبية. من حين لآخر ، يجب أن تستخدم الوقت والمساحة للتفكير بعيدًا عن ضغوط الحياة.
- الصحة الجسدية: لتحسين صحتك الجسدية ، تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا ، واستمر في ممارسة الرياضة والنوم بانتظام.
- قضاء بعض الوقت مع العائلة: اقضِ الوقت مع عائلتك واجعلها منتجة من خلال القيام بأنشطة عملية مثل المشي أو تناول وجبة أو كتاب.
- علاقات صحية: أحط نفسك بأشخاص إيجابيين وملهمين للحفاظ على وضعك الاجتماعي إيجابيًا وإبعاد نفسك عن الأشخاص السلبيين.
- المال: ادخر أكبر قدر ممكن من المال واستثمر مدخراتك في أي مشروع منخفض المخاطر يمكن أن يولد دخلاً قصير الأجل وطويل الأجل ويتجنب الديون.
- تحسين الذات: من خلال الاستمرار في النمو والسعي لخلق عادات إيجابية من شأنها أن تدفعك للأمام وترفعك.
عليك أن ترتب أولوياتك حسب ما أشرت إليه لك ، وهو ما سيحدد مجرى حياتك ، وهذه الأولويات ستجعل وقتك ثمينًا ، فلا تضيع حياتك وتبقى سدى.
كيفية ترتيب الأولويات لمساعدة الاشخاص المماطلين
-لا يقل أهمية أبدًا عن التخطيط الذي يقوم به مديرو شركاتهم ومهندسو الطرق والمباني في المدينة ، ولكنه يحتل درجة أعلى منهم ؛ وضوح رؤية الإنسان في حياته وسعادته بإدراك الذات سيجعله أكثر قدرة على أن يكون فعالاً في عمله لوطنه ومجتمعه ، ومن هذه الفرضية الأساسية ، دعونا ننظر إلى حياتنا على أنها شوط طويل. التي تحتاج إلى الرسم والبناء. قبل أن نبدأ في بناء هذا المسار ، يجب علينا أولاً تحديد مجموعة القواعد والمبادئ التي يجب أن نتبعها ، والرؤية التي لدينا لأنفسنا في هذا العالم ، والمهام التي ينطوي عليها تحقيق هذه الرؤية.
-بعبارات أخرى؛ نحدد البرنامج الذي سيقودنا إلى الهدف الذي نريده. هذا النهج ، أو كما يسميه مؤلف كتاب "إدارة الأولويات ستيفن كوفي": "البوصلة" ، هو ما ينقذنا من الاضطرار إلى السير في الاتجاه الخاطئ ، ويخبرنا كيف نتصرف اليوم ومن نعطي الأولوية. على المدى القصير والتنفيذ على المدى الطويل ، ومن ثم تصبح المهمة أسهل بالنسبة لنا.
-نقسم الوقت المتاح لدينا بين وظائفنا ومهامنا باتباع البوصلة التي حددناها لأنفسنا. يعزو ستيفن كوفي الصراع الذي يختبره الناس في تخصيص وقتهم إلى وجود فجوة بين البوصلة (البرنامج) والساعة (توزيع المهام على الوقت المتاح) ، وهذه الفجوة التي نشعر بها عندما ندرك أن ما نفعل كل يوم لا يقدم العديد من الخطوات نحو ما نعتبره أولوية وضرورة في حياتنا.
خاتمة
إن تعلم تحديد الأولويات ليس بالمهمة المستحيلة ، كل ما عليك فعله هو تحديد ما يجب القيام به والمدة التي يتعين عليك القيام بها. تعد إدارة الوقت وتحديد الأولويات أهم مفتاح للنجاح والإنتاجية العالية في أداء المهام اليومية. يعتبر الكثيرون تحديد الأولويات أمرًا صعبًا ولكنه ضروري ، ويصبح من السهل التعود عليه بمرور الوقت. كما أنه يساعدك على تقليل التوتر في حياتك.
كانت عبارة عن مجموعة من نصائح تساعد الاشخاص المماطلين على ترتيب اولوياتهم المهمة. يمكنك استخدامها كليًا أو جزئيًا لتحديد أولوياتك وأهمية كل منها. بالطبع ، قد تكون هناك أيام لا يمكنك فيها السيطرة على الأشياء وتشعر أن كل شيء في قائمتك مهم للغاية ويجب القيام به على الفور. حافظ على تركيزك في مثل هذه المواقف وخذ استراحة من جو العمل ، قبل العودة إليه بمظهر جديد يسمح لك بتنظيم المهام والأولويات بشكل صحيح. شارك معنا أفكارك وطرق تحديد الأولويات الخاصة بك حتى تستفيد منها.
مقالات ذات صلة
-تعرف على كيفية تطوير الذات وقوة الشخصية والثقة بالنفس أسرار وطرق فعالة.
تعليقات
إرسال تعليق