ماهي الروابط الخلفية backlinks وكيفية تحسين الجودة للموقع(دليل شامل 2022)
في الواقع يرتبط عدد زيارات موقع الويب المجانية ارتباطًا مباشرًا بجودة الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك. حيث أن زيادة عدد المواقع الإلكترونية الموثوقة التي ترتبط بك يؤدي بشكل تلقائي على الحصول على ترتيب و تصنيف أفضل إلى جانب حركة المرور. عند عملية الزحف والترتيب تبحث محركات البحث وخاصة جوجل. عن الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك لفهم كيفية ارتباط صفحاتك ببعضها البعض. و ما هي الصفحات الخارجية المرتبطة ارتباط وثيق بموقعك.تعد الروابط الخلفية أحد أهم العوامل التي تؤثر على نتائج تحسين محركات البحث السيو SEO!
اليوم أخي المتابع في هذا المقالة من مدونة شغف. سنتناول موضوع الروابط الخلفية أو الباك لينك. وسنجيب عن اسئلتكم المتكررة بخصوص: ماهي اهمية الباك لينك backlink لموقعك؟ بالطبع هناك المئات من عوامل الترتيب لكن الروابط الخلفية هي أحد أهم المقاييس. من أجل فهم ماهية هذه الروابط الخلفية. وما هي طرق إنشائها وتحسينها ومعرفة أهميتها بشكل أفضل قررت كتابة هذا المقال. هل أنت مستعد للتعمق أكثر في الروابط الخلفية؟ تابع إذن !
ما هي الروابط الخلفية Backlinks؟
الروابط الخلفية هي روابط توجه المستخدمين من صفحة واحدة على الإنترنت إلى صفحة أخرى في نفس المجال أو إلى النطاقات التي يمتلكها أشخاص أو شركات أخرى. بمعنى آخر يمكن أن يكون لديك روابط خلفية تقود المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك. أو إلى منشورات ومنشورات أخرى ذات صلة بالموضوع الذي تشرحه. تأخذ الروابط الخلفية الداخلية الأشخاص الذين يقرؤون مقالتك إلى صفحات مختلفة. وتكمل موضوعك وتحسن تجربتهم وتزيد من وقت بقاء هؤلاء الأشخاص على موقع الويب الخاص بك.
هناك أيضًا إمكانية إنشاء الروابط الخلفية المعروفة أيضًا باسم الباك لينك إلى مواقع إلكترونية أخرى. خاصةً عندما لا يتم التعامل مع الموضوع بشكل كامل وشامل على أي من صفحاتك. أو إذا كنت بحاجة إلى تفسيرات أخرى لن نتحدث عنها في مقالتك. وفي هذه الحالة تتم إضافة الروابط الخلفية لتوجيه المستخدمين إلى المجالات التي تثق بها وهي موثوقة في النطاق الذي تتحدث عنه. هناك أيضًا روابط خلفية تجلب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك. يحدث هذا غالبا عندما تضيف مدونة أو موقع ويب أخرى رابطًا خارجيًا إلى المحتوى المتعلق بك.
يوجه المستخدمين إلى إحدى صفحاتك. من خلال القيام بذلك تتيح هذه المواقع للزائرين معرفة أنك مرجع مهم ولديك سلطة في الموضوع المطروح ويمكنك الإجابة على أي أسئلة قد تكون لدى القراء. يعد استخدام الروابط الخلفية استراتيجية مهمة في التسويق الداخلي وتحسين محركات البحث لأنها تساعد في تأمين مكانة جيدة في محركات البحث وتزيد من حركة مرور الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك. يساهم نوعان من الروابط الخلفية في تحسين مُحسنات محركات البحث. وهما روابط واردة طبيعية وعالية الجودة أو روابط من مشرفي مواقع آخرين.
- الروابط الخلفية الخارجية وهي تشير في الغالب إلى صفحتك الرئيسية.
- الروابط الخلفية الداخلية وهي الأهم لتوجيه صفحتك أي مقالك.
أنواع الروابط الخارجية أو backlinks
بالإنجليزية backlink أما بالعربية فهي الروابط الخلفية لها أنواع عديدة تختلف باختلاف المصدر أو طريقة الربط. ولكن هناك نوعان رئيسيان: dofollow و nofollow. نظرًا لأن الشخص العادي قد لا يجد فرقًا بين الاثنين. إلا أن عناكب محرك البحث لها القدرة على التمييز. والآن دعنا نتعرف على نوعين من الروابط الخلفية:
1- الروابط الخلفية دوفولو Dofollow
هذا النوع من الروابط الخلفية هو الأكثر شيوعًا وشعبية وذو قيمة كبيرة لمحركات البحث. يعني رابط dofollow لمحركات البحث أن الرابط عضوي ولم تشتريه وفي نفس الوقت يوفر موقعك محتوى عالي الجودة. في الوقت نفسه قد يكون الأمر خطيرًا جدًا. خاصةً إذا كان الموقع الذي يرتبط بموقعك ذا سمعة سيئة أو يقدم محتوى مشبوهًا. وفي هذه الحالة سيكون من الضروري التنصل من الروابط الخلفية الضارة وسنتعرف لاحقًا على كيفية القيام بذلك. عند الارتباط بموقع آخر يظهر الرابط بشكل طبيعي.
2- الروابط الخلفية نوفولو Nofollow
أحد أنواع الروابط التي ليس لها قيمة كبيرة لمحركات البحث بطريقة مباشرة. ولكن في نفس الوقت يمكن أن يكون سببًا للحصول على روابط Dofollow ذات قيمة عالية للموقع. Nofollow يعني أن عناكب البحث لا تتبع هذا الرابط ولا حتى نص الرابط. ويظهر رابط Nofollow مع إضافة عنصر “rel = nofollow”. لا تستحق روابط Nofollow التجاهل ولكن من الجيد أن يكون لديك مزيج من النوعين اللذين يسمحان باستراتيجية ربط قوية للخارج تقنع محركات البحث بأنك طبيعي تمامًا. يمكنك الحصول على روابط Nofollow من المصادر التالية:
المنتديات.
تعليقات المدونة.
مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع الأسئلة والأجوبة مثل Quora.
مواقع تجميع الدليل والمحتوى مثل ويكيبيديا.
اهمية الروابط الخلفية / الباك لينك backlink
بصرف النظر عن الميزة الكبيرة للروابط الخلفية في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. فإنها توفر أيضًا العديد من المزايا الأخرى التي تتيح لك تحسين نجاح موقع الويب الخاص بك في جوانب مختلفة. حيث ستتمكن من الحصول على:
1- تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث
بمجرد حصول الموقع على الروابط الخلفية الباك لينك و أرشفته من قبل محركات البحث. ستتمكن من قياس التحسن في ترتيب موقعك. حيث ستكسب ثقة محركات البحث لتحسين التصنيف. وفي الوقت نفسه تعتبر Google الروابط الخلفية الباك لينك أحد المعايير التي تصنف من خلالها المواقع في نتائج البحث الخاصة بها.
2- تحسين ثقة جوجل بموقعك
عندما يتلقى موقعك رابطًا خلفيًا باك لينك. فإنك تقوم بتحسين موثوقية موقعك أو المحتوى أو الخدمات التي تقدمها. سواء لمحركات البحث أو للمستخدمين أو المشترين. فقط تخيل أن صفحة منتجك تحصل على رابط خلفي من متجر أمازون. فمن المؤكد أن الزوار سيشترون المنتج وسيحصلون على منتج عالي الجودة يلبي توقعاتهم.
3- زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك
بالإضافة إلى تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث. عند الارتباط بمواقع أخرى ستحصل على زيارات من تلك المواقع وبالتالي تحسين الوعي بعلامتك التجارية. على سبيل المثال إذا كان لديك متجر على الإنترنت فعند ربطه بأحد المواقع الأخرى. فستتلقى زيارات من أشخاص مهتمين بالفعل بمنتجاتك وخدماتك.
4- زيادة زيارات الموقع بشكل ملحوظ
تساعد الروابط الخلفية الباك لينك بشكل فعال في زيادة عدد الزيارات إلى الموقع سواء من نتائج البحث أو من خلال المواقع التي ترتبط بها. وهنا يمكن استخدام أدوات مثل Google Analytics. لمعرفة مصادر الزيارات للموقع والمواقع التي تجلب لك أكبر عدد من الزيارات. ما يميز زيارات الروابط الخلفيةالبك لينك هو أنها مستهدفة بدقة ولها معدل ارتداد أقل.
5- تسمح لك الروابط الخلفية بالحصول على باك لينك
هذه ميزة أو حقيقة يتجاهلها كثير من الناس. وهي أنه في كل مرة تحصل على رابط خارجي. فإنها ستشجع مالكي المواقع والمدونات الآخرين على الارتباط بموقع والإشارة إليه على أساس أنه جدير بالثقة. وجودة عالية بالإضافة إلى ذلك تعمل الروابط الخلفية على تحسين وجودك الرقمي من خلال الإشارة إلى علامتك التجارية وتحسين ظهورها على الإنترنت.
6- فهرسة سريعة
تكتشف برامج الزحف لمحركات البحث صفحات ويب جديدة باتباع الروابط من صفحات الويب الموجودة. عندما يكتشفون موقعك يمكنهم الزحف إلى الموقع بشكل فعال. سيكون من الصعب على برامج زحف محركات البحث العثور على موقعك إذا لم يكن لديك روابط خلفية. خاصة بالنسبة لموقع ويب جديد. من المهم أن يكون لديك روابط خلفية لأنها تساعد في اكتشاف موقعك وفهرسته بشكل أسرع.
7- الإحالة
إحدى الفوائد الرئيسية للروابط الخلفية الباك لينك هي أنها تساعد في الحصول على زيارات الإحالة. بشكل أساسي يمكن لأي شخص يقرأ منشورًا النقر فوق الروابط الموجودة في المنشور لمعرفة المزيد حول الموضوع. وبما أن الأشخاص ينقرون على الروابط حبا للاستطلاع. فعادة ما يكونون أكثر استهدافًا و هذا يقلل من احتمال مغادرتهم للصفحة بسرعة.
إن إنشاء الروابط الخلفية الباك لينك التي تعمل على تحسين تصنيفات المواقع يتم إنشاؤها بشكل تدريجي وطبيعي تمامًا. إذا لاحظت محركات البحث أن هناك طرقًا معينة محظورة مثل شراء روابط خلفية أو ربط عشوائي. فسيتم معاقبة الموقع و أضعف الايمان سينخفض ترتيبه في نتائج البحث.
كيف تحصل على روابط خلفية عالية الجودة؟
الآن بعد أن عرفت مدى أهمية الانتباه إلى إنشاء الروابط الخلفية الباك لينك على صفحاتك. فقد حان الوقت لمعرفة كيفية الحصول على روابط خلفية باك لينك عالية الجودة. تستخدم بعض المواقع خدمات لشراء روابط خلفية باك لينك. ولكن لا ينبغي استخدام هذا النوع من الإستراتيجيات بالإضافة إلى عدم ضمان تجربة مستخدم جيدة. فإنك تخاطر بتعرضك للعقاب من قِبل Google جوجل والتأثير سلبًا على ترتيب صفحتك. هناك بعض استراتيجيات بناء الروابط التي تساعد موقعك في تصدر النتائج التي يمكنك وضعها للحصول على روابط خلفية باك لينك عالية الجودة:
1- إنشاء محتوى مفيد وجذاب
تتمثل إحدى الطرق الرئيسية والأكثر أهمية للحصول على روابط خلفية عالية الجودة في محتوى قيم ومهم حقًا لجمهورك. بالطبع هذه طريقة تتطلب المزيد من العمل. ولكن إذا كنت تبحث عن نتائج جيدة وتقدير فلا مفر من ذلك أليس كذلك؟ عندما تنشر محتوى مهمًا وشاملًا حقًا. فإنك تبدأ في أن تصبح معروفًا للمستخدمين وكذلك المشرفين على الصفحات الأخرى في قطاع السوق الخاص بك. وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:
حل المشكل:
يقرأ معظم الناس المحتوى لأنهم يبحثون عن حل. تأكد من شرح المشكلة بدقة وتعليمهم كيفية حلها.
اجعل المحتوى الخاص بك سهل القراءة
اكتبها في جمل قصيرة وبسيطة اجعل المقالة أقل كثافة عن طريق إضافة التنسيق والعناوين والصور وعناصر الوسائط الأخرى.
كتابة مقالات مميزة
هناك الكثير من المحتوى على الإنترنت اليوم. كيف سيبرز البند الخاص بك؟
تعزيز القوة في المقال
يريد الناس بالفعل التعلم من الأشخاص ذوي السلطة والمعرفة في هذا الموضوع. إذا لم تكن واحدًا. فيمكنك دائمًا إجراء مقابلات الخبراء والاقتباسات وتضمين المصادر الموثوقة.
بمجرد نشر منشورك الرائع حان الوقت لإرسال رسائل البريد الإلكتروني. مجموعة جد جيدة من الأشخاص من اجل الوصول إليهم هم الذين نشروا مقالات حول نفس الموضوع الذي قمت بنشره. نظرًا لأنهم كتبوا بالفعل حول هذا الموضوع. فهناك فرصة أكبر لأن يكونوا مهتمين بمشاركتك. للعثور على هؤلاء الأشخاص بالضبط. ما عليك سوى إدخال موضوع مقالتك في Google. قم بجمع قائمة المقالات المختلفة التي تظهر في SERPs.
2- إظهار التفاعل على صفحات الشركاء
إذا كنت تريد أن تحظى بالاهتمام من الصفحات التي تتحدث عن قطاع السوق الخاص بك. والبدء في التعامل مع ما تشاركه. فلا يوجد شيء أفضل من البدء بالخطوة الأولى. عندما تدخل مواقع الويب والمدونات لإبداء الإعجاب أو التعليق أو التفاعل مع عملهم. فإنك تزيد من ظهورهم وتعرضهم للمستخدمين. وتظهر للناس من خلال صفحتك أنك تهتم حقًا بما تشاركه. انظر إلى هذا التفاعل على أنه فرصة عظيمة لإقامة شراكات.
3- تعرف على الروابط الخلفية الباك لينك للمنافس
للحصول على فكرة عن الصفحات التي من المفيد الحصول منها على روابط خلفية. من المثالي معرفة المجالات التي تشير إلى منافسيك. هناك أدوات يمكنك استخدامها للوصول إلى هذه البيانات مثل SEMRush على سبيل المثال. عندما تكتشف صفحات منافسة تجتذب روابط خلفية جيدة. قم بإنشاء محتوى أكثر تكاملاً وشمولية وجاذبية. بهذه الطريقة يمكنك إقناع مديري هذه المواقع بأن صفحتك توفر أفضل المعلومات حول موضوع معين. وأنها تتمتع بقدر أكبر من الصلاحية. وأنها مثالية للحصول على الروابط الخلفية باك لينك.
4- بناء روابط معطلة
الويب يتطور باستمرار الصفحات تتغير أو تتحرك أو تتلاشى طوال الوقت. الروابط المعطلة هي في الحقيقة روابط لصفحات لم تعد موجودة بالفعل.لكن لا أحد يحب هذا النوع من الروابط يكره مشرف المواقع والباحثون مايسمى بالروابط المعطلة لأنها تساهم في تقديم تجربة جد سيئة للمستخدم. لكنها في الحقيقة لا تزال موجودة بسبب كوني مشرفي المواقع مشغولين. يتطلب الأمر الكثير من الوقت والجهد لتخليص موقعك بشكل مستمر من الروابط المعطلة. تساعدك هذه الإستراتيجية في الحصول على الروابط الخلفية الباك لينك المعطلة:
إيجاد الرابط المعطل.
إعادة تحديث المحتوى.
يمكنك الاتصال بالأشخاص المرتبطين بهذا المحتوى الميت واطلب منهم الارتباط بالنسخة الجديدة المعاد إنشاؤها على موقعك.
الجزء الأكثر أهمية يتمثل في هذه الإستراتيجية وهي العثور على المحتوى المعطل المناسب لكي تتم عملية إعادة إنشائه وعرضه من جديد. للقيام بذلك. ستحتاج إلى أداة مهمة تسمح لك بتحليل جيد للروابط الخلفية الباك لينك. بهذه الطريقة سيكون عليك الاشتراك في أداة تحسين محركات البحث الشهيرة Ahrefs. أدخل مجال موقع منافس موثوق به في Ahrefs Site Explorer. ثم انتقل إلى تقرير "Site Explorer" وقم بالتصفية حسب "HTTP 404 not found".
5- إقامة شراكات استراتيجية
ربما تكون قد وصلت بالفعل إلى المدونات أو مواقع الويب التي تحتوي على محتوى تم إنشاؤه بواسطة المؤلفين الضيوف. يُعرف هذا النوع من المحتوى باسم نشر الضيف. ويعد اسلوب رائع للحصول على روابط خلفية حقا عالية الجودة. للحصول على شراكات استراتيجية يجب أن تأخذ الوقت الكافي لمعرفة قطاع السوق الخاص بك. وتحديد الشركاء المثاليين لمشروعك الريادي. ابحث عن صفحات حول مواضيع مهمة لجمهورك ويمكن أن تضيف قيمة للزوار في مجالك.عند العثور على شركاء يمكنك تبادل المنشورات حول مواضيع موثوقة.
مما يساهم في إثراء الصفحة لكلا الطرفين وسيؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير. بالإضافة إلى فتح الطريق أمام مستخدمين جدد لكلا الصفحتين. تعد مشاركة المحتوى هذه ضرورية لتحسين المظهر المرئي لموقعك. وتحديد موقعك في محركات البحث. لهذا السبب من المهم عدم ترك هذا العمل خارج استراتيجيتك. مهما كانت الطريقة التي تستخدمها لتداول الروابط الخلفية. فمن المهم أن تبدأ الآن ، ويمكن أن تكون منشورات الضيف واحدة من أولى الخطوات التي يجب اتخاذها.
6- كتابة توصية
تتمثل إحدى أسهل الطرق للحصول على الروابط الخلفية الباك لينك عالية الجودة في كتابة توصيات لمواقع أخرى. لأن مالك الموقع غالبًا ما يضع رابط موقع الويب الخاص بك في شهادتك. وستحصل على رابط خلفي باك لينك مقابل توصية.
7- إجراء المقابلات
ابحث عن مواقع الويب التي تجري حوارات وقنوات يوتيوب. وأخبرهم أنك تريد التحدث معهم وإثراء محتواهم.
أهم طرق لبناء الروابط الخلفية الباك لينك عالية الجودة لموقعك
1- شارك على Quora وحاول الإجابة على الأسئلة
قبل كل شيء يرتبط الأشخاص بمواقعهم من خلال الإجابة على الأسئلة المتداولة على Quora و Medium. من خلال القيام بذلك يشارك العديد من الأشخاص مقالتك وبالتالي ستحصل المقالة أيضًا على العديد من الروابط الخلفية. تضمن الطريقة الموضحة في هذه المقالة حصولك على روابط باك لينك عالية الجودة. لأنك تقوم فقط بمشاركة المحتوى الخاص بك. ولكنك تساعدهم بنشاط على تحسين مقالاتهم من خلال إضافة معلومات قيمة.
2- كتابة مقالات الضيف
تدوين الضيف هو أفضل خيار لترتيب موقعك على Google. هذا هو الخيار الأفضل للمواقع التي تتناول موضوعًا معينًا وتريد الوصول إلى المزيد من العملاء أو الزوار. يمنحك Guest Post جيست بوست الفرصة لنشر محتوى على موقع آخر حول مدونتك والحصول على روابط مجانية من هذا الموقع في نفس الوقت. لكن اليوم تقدم العديد من المواقع خدمة نشر مجانية للضيوف ولكن عندما تحاول إنشاء منشور لمدونتك باستخدامه. فإنهم يطلبون بدفع المال مقابل ذلك.
3- اسأل عن الباك لينك
إذا كنت تود حقا أن يتم ذكر رابط موقعك في موقع ويب معين أو يضيفه إلى موقعه. فإنهم يفضلون المعلومات المحدثة التي يمكن حقا أن تكون مفيدة جدا لقرائهم. لا يمكن أن يمنحك موقع ويب عالي التصنيف روابط خلفية بسهولة. تأكد من أنك قمت بإنشاء محتوى عالي الجودة يمكن لمواقع الويب الأخرى أن تزودك بسرعة بروابط خلفية باستخدام الكلمات الرئيسية الدقيقة التي يمكنهم وضعها على موقع الويب الخاص بهم.
4- التعليق على المدونات الأخرى
إحدى طرق الحصول على روابط إلى موقعك هي التعليق على مدونات الآخرين. سيؤدي بناء علاقات مع المدونين الآخرين أيضًا إلى زيادة شعبيتك موقع الخاص بك. ويساعدك أيضًا في الحصول على الزيارات. إن التعليق وإقامة علاقات صداقة مع الآخرين في مجال تخصصك له فائدة كبيرة أخرى: من المرجح أن يتم تضمينك في مشاركات الضيف على موقعهم. ويعد نشر الضيف أحد أقوى الطرق لبناء الروابط.
الروابط الخلفية الباك لينك الأسئلة الشائعة
ما هي أهمية الروابط الخلفية الداخلية والخارجية بالنسبة لك؟
بشكل أساسي يجب أن يتضمن موقعك أو مدونتك روابط خارجية أو تحتوي عليها. لأن هذا سيجعل موقعك ومدونتك أكثر وضوحًا ومحتواه أكثر قابلية للفهم والفهرسة. يجب أن يكون لديك بالفعل روابط داخلية لأجزاء أخرى مختلفة من مدونتك أو موقعك الخاص. هذا لأن جوجل تعتبره جزءًا من جوهر التدوين. على الرغم من كونه ليس احد العوامل المؤثرة في ترتيبك. إلا أنه يعد علامة جيدة لبرامج الزحف والمتصفحات الخاصة بمحركات البحث من Google والآخرين .
ك
كم عدد الروابط الخلفية الداخلية والخارجية (الباك لينك) التي يجب أن تتضمنها الصفحة؟
يوفر محرك بحث Google على سبيل المثال. إمكانية أن تتضمن صفحة واحدة 50 رابطًا خلفيًا خارجيًا و 100 رابط داخلي لكل صفحة كمؤشر على الشعبية.
لماذا تعتبر الروابط الخلفية الداخلية والخارجية الباك لينك مهمة لتحسين محركات البحث؟
يجب أن تعلم أن كلا من الروابط الخلفية الداخلية والخارجية ضرورية لتحسين السيو. تساعد الروابط الداخلية في جعل موقعك موثوقًا لأن محركات البحث الرئيسية مثل جوجل و بينغ تميل إلى منح المزيد من الائتمان للمواقع التي تحتوي على روابط أفضل لتحسين محركات البحث. تسمح الروابط التشعبية لمحركات البحث بالتعرف على موقع الويب الخاص بك وتصنيفه بشكل صحيح ، وتساعد الروابط الخارجية في تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك.
استنتاج
يعد بناء الروابط الخلفية البك لينك عملية مستمرة ويجب أن تتم بشكل استراتيجي. لا ينبغي إنشاء الروابط الخلفية فقط لأغراض تحسين السيو. ولكن للمساعدة في تحسين تصنيف موقعك. أخيرًا نأمل أن تكون قد تعلمت من هذا المقال شيئا جديدا. إذا كانت لديك أي أسئلة حول أي شيء مذكور في هذه المقالة. فقم بالتعليق أدناه وسنسعى للإجابة على أسئلتك وطلباتك.أهم طرق لبناء الروابط الخلفية الباك لينك عالية الجودة لموقعك.
شغف Passion | جديد التقنية و المعلوماتية
كاتبة محتوى ومسوقة إلكترونية
مهتمة جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابعة ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
تعليقات
إرسال تعليق