القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيو السلبي وكيف تحمي موقعك منه (شرح للمبتدئين negative seo)

ما هو السيو,ما هو السيو seo,ما هو الseo,السيو السلبي,تعلم السيو,السيو,السيو seo,تحسين السيو,ما هو السيو سلبي,السيو للمبتدئين,ما هو سيو,ما هو الدخل السلبي,ما هو سيو seo,ما هو السيو seo ؟,ما هو الدخل السلبي أو passive income؟,ما هو seo,اسرار السيو,مهند السيوف,ما هو الترند,ما هو الترند في اليوتيوب,ما هو سيو جوجل,ما هو سيو seoul,ماهو السيو,ماهو السيو الحقيقي,دورة السيو,ما هو الترند في جوجل,مفهوم الدخل السلبي,الدخل السلبي,السيو الداخلي

ما هو السيو السلبي وكيف تحمي موقعك منه (شرح للمبتدئين  negative seo) 


يشهد تحسين محركات البحث (SEO) تطور ملحوظ. وأصبح من الصعب الآن الحصول على ترتيب أعلى على جوجل عما كان عليه خلال ثلاث سنوات الماضية. هناك العديد من الأعمال التجارية عبر الإنترنت. وهذا ماجعل جوجل تغير إرشاداتها باستمرار لإنشاء تجارب بحث أفضل للمستخدمين. و نظرًا لأن Google ومحركات البحث الأخرى يمكنها بسهولة اكتشاف مُحسّنات محرّكات البحث ذات القبعة السوداء. فقد ظهر نوع جديد من مُحسنات محرّكات البحث السيو السلبي أو ما يعرف بالـ negative seo.


عزيزي المتابع اليوم في هذا المقال من مدونة شغف. سنتطرق الى شرح السيو السلبي negative. أدناه ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول مُحسّنات محرّكات البحث السلبية وكيف يمكنك حماية موقع الويب الخاص بك منه.

ماهو السيو السلبي

تعريف السيو 

مصطلح السيو seo هو اختصار لـ Search Engine Optimization. وهي عبارة عن عملية مستمرة لتحسين صفحات الموقع على الويب. بهدف الظهور في أفضل النتائج لجذب زيارات مختلفة لتحقيق أهدافك التسويقية. إنها أيضًا عملية طويلة الأجل. وهذا يعني أن النتائج  الخاصة بالعمل والتحسين قد تستغرق منك شهورًا لمعرفة الفرق الشاسع. 


السيو السلبي

السيو السلبي هو مجموعة من الأنشطة و الأساليب غير الأخلاقية. حيث يشير السيو السلبي إلى ممارسة استخدام القبعة السوداء والتقنيات غير الأخلاقية. لتقليل من تقييم و تصنيفات محركات البحث الخاصة بالمنافسين. غالبًا ما تكون هذه الأنشطة خارج استراتيجية بناء الموقع. بالمختصر ال seo هو محاولة الإساءة لمواقع منافسة. يمكن أن تتخذ هجمات تحسين محركات البحث السلبية أشكالًا مختلفة:

  • القيام بإنشاء حسابات مزيفة باسمك على مواقع التواصل الاجتماعي وتدمر سمعة موقعك على الإنترنت.
  • روابط مباشرة إلى موقعك باستخدام الكلمات المفتاحية مثل الفياجرا والإباحية وغيرها الكثير.
  • القيام بنسخ محتوى موقع الويب الخاص بك وانشره على عدد كبير من مواقع الويب.
  • إنشاء مئات أو آلاف الروابط غير المرغوب فيها إلى موقعك.
  • القيام بإزالة الروابط الخلفية عالية الجودة لموقعك.
  • القيام باختراق موقعك


أنواع السيو السلبي

هناك 6 أنواع رئيسية من الطرق التي يمكن استخدامها لخفض تصنيف موقعك:

1- المحتوي المنسوخ: 

تسمى هذه العملية (كشط) يقوم خلالها الشخص الذي يستهدف موقعًا بنسخ محتوى الموقع ولصقه على عدد كبير من المواقع. لحسن الحظ ، لا تعمل هذه العملية غالبًا لأن Google قادرة على التمييز بين المحتوى الأصلي. ولكن في بعض الأحيان إذا تم نسخ محتوى جديد مباشرة بعد التنزيل ، فقد يؤدي ذلك إلى تضليل Google لاختيار الموقع الأصلي. 


2- الروابط غير المرغوب فيها: 

هنا لا نتحدث عن رابط أو رابطين بل نتحدث عن عدد كبير من الروابط. التي تؤدي إلى مواقع غير مرغوب فيها مثل المواقع الإباحية والإعلانات وما إلى ذلك. وعادة ما يكون للروابط من هذا النوع نفس العنوان. وتشكل بشكل جماعي ما نسميها مزارع الروابط. أو يتم استخدام البرامج للقيام بذلك  أو بواسطة بعض المواقع المدفوعة. تعتبر الروابط المسيئة أخطر أشكال مُحسّنات محرّكات البحث السلبية لأنها تنتهي بوضع الموقع في Google Sandbox.


3- تحرير المحتوى الخاص بك: 

عادة ما تكون عملية تحسين محركات البحث السلبية ملحوظة. فأنت تعرف محتوى موقعك. ولكن في بعض الأحيان يتم التحرير عن طريق إضافة روابط تظهر فقط بتنسيق HTML. ويمكن أيضًا إجراء التحرير عن طريق محاولة الترويج لموقع عبر موقعك. من خلال نشر الروابط التي توجهها إلى هذا الموقع عبر محتوى موقعك. هذه العملية لا تضر أو ​​تقلل من تصنيف موقعك. لكنها استغلال لشعبية موقعك لكسب المزيد من الزوار.


4- لا تقم بإلغاء فهرسة موقعك: 

أي التعديل مهما كان صغيراً لملفات Robots.txt يجعل من الصعب على Google الوصول إلى موقعك. لذلك يتجاهل Google الموقع ويخفض تقييمه.


5- الزحف القوي: 

لكي يحصل موقعك على تقييم جيد. يجب أن تصل إليه Google robots أو Google Bot بسهولة لفهرسته. ولكن إذا حاول شخص ما زيادة التحميل على الخادم عندما يكون الموقع مفتوحًا. فقد يكون من الصعب على Google Bot الوصول إليه . و سيقوم جوجل بتخفيض تصنيف موقعك.


6- القرصنة: 

سيؤدي التعرض للقرصنة إلى خفض ترتيب موقعك. يعد الأمان من المزايا الأساسية  في جوجل يجب أن يتمتع بها أي موقع ذي تصنيف عالي. إذا تم الاستيلاء على موقعك. فهذا يعني أن موقعك ليس آمنًا. لذا من أجل الحفاظ على بيانات المستخدم تحظر Google ثقة الموقع. 

أهم اساليب السيو السلبي 

منذ سنوات لم تكن هناك أنواع السيو  فبمجرد إنشاء روابط خلفية  بغض النظر عن مدى جودتها.  احتلت نتائج البحث ولكن الآن أصبحت Google صارمة للغاية في سياسة بناء الروابط الخلفية.

  • سيو القبعة السوداء 
  • سيو القبعة البيضاء 
  • سيو القبعة الرمادية


يعتمد السيو السلبي على إنشاء عدد كبير من الروابط الخلفية السيئة. أي أنها ليست ذات جودة جيدة  ويتم إنشاء هذه الروابط من خلال البرامج أو يدويًا. يؤدي هذا إلى انخفاض مصداقية الموقع المستهدف بسبب انتهاك شروط وسياسات جوجل.  وبالتالي سيتم معاقبة الموقع أو إلقاؤه في وضع الحماية. وبالتالي يصبح الموقع ضمن القائمة السوداء.

ماهي علامات ضحية ال seo السلبي   

اخي الكريم إذا رأيت العلامات التالية في بناء رابط موقع الويب الخاص بك. فيبدو أنك بالفعل ضحية لسيو السلبي:

  • وجود عدد كبير من الروابط من المنتديات الأجنبية بشكل ملحوظ.
  • عدد روابط مواقع الويب التي تحتوي على اسم النطاق .ru و .cz و .cn و .pl و .ro و .bg و .bz و .com.ar و .com.br. ليس من المحتمل أن تكون كل هذه الروابط غير طبيعية ، ولكن إذا واجهت فجأة موجة هائلة من الروابط من مواقع ويب أجنبية. فقد تكون هذه الموجة من الروابط الغريبة علامة هجوم seo السلبي.
  • وجود الكثير من الروابط الى جانب نص الرابط من خلال مصادر متعددة. بالطبع يجب أن نتذكر أن تلقي رابط على مستوى الموقع من مصدر يمكن التعرف عليه ليس علامة على مُحسنات محركات البحث السلبية. حتى لو فجأة تتدفق الآلاف من الروابط من هذا المصدر إليك.
  • روابط من مشاركات مدونة غير ذات صلة وغير عادية تمامًا.
  • موجة كبيرة مفاجئة من الروابط المرتبطة بمواقع غير مصرح بها. مثل مواقع التي تتم فيها المراهنات ومواقع الويب غير الأخلاقية.

أهم الخطوات لحماية موقعك من السيو السلبي

اذا كنت متأكدا من أنك تتعامل مع السيو السلبي negative seo. فانت تحتاج إلى معرفة الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع السيو السلبي والتعامل معها للحفاظ على موقع الويب الخاص بك آمنًا:

1- تكوين إشعارات البريد الإلكتروني الخاصة بأدوات مشرفي المواقع من Google

في حالة ما تعرض موقع الويب الخاص بك للهجوم من خلال برامج ضارة. أو لم تتم فهرسة صفحاتك. أو إذا كانت لديك  على سبيل المثال مشكلات في الاتصال بالخادم. فقد تتلقى تحذيرًا من Google. وعليه قم بعملية توصيل موقع الويب الخاص بك بأدوات  الخاصة بمشرفي المواقع من جوجل ذلك إن لم تكن قد قمت به بالفعل. للقيام بذلك قم بتسجيل الدخول إلى حسابك وانقر فوق "تفضيلات أدوات أدوات مشرفي المواقع". قم بتفعيل إشعارات البريد الإلكتروني وقم بتحديد الخيار المطلوب لتلقي مجموعة متنوعة من التنبيهات وذلك لمجموعة متنوعة من المشكلات التي قد تصادفها. ثم انقر فوق "حفظ".


2- التحكم في الروابط الخلفية الخاصة بك

يعد التحكم في الروابط الخارجية أحد أهم الإجراءات لمنع مايسمى بالبريد العشوائي. عادةً ما يقوم  المنافسون بانشاء روابط منخفضة الجودة عن طريق تطبيق مُحسنات محركات البحث السلبية على الموقع أو إعادة توجيه الزوار إلى روابط منخفضة الجودة. يعد اكتشاف مدى توفر الروابط وإعادة التوجيه لكونها رديئة الجودة على موقعك هو الخطوة الأكثر أهمية في منع السيو السلبي negative seo لتحسين محركات البحث.  


يمكنك استعمال أدوات مثل OpenSiteExplorer أوAhrefs  للتعرف يدويًا على الأشخاص المرتبطين بموقعك. تمنع هذه الأدوات  بالفعل مُحسّنات محرّكات البحث السلبية  بشكل جيد من العمل على موقعك. واحدة من أفضل الأدوات هي MonitorBacklinks . وهي سهلة الاستخدام وتراسلك عبر البريد الإلكتروني للإبلاغ عن حالة الروابط الخلفية لموقعك.

3- حماية الروابط الخلفية الخاصة بك

غالبًا ما يحاول مرسل البريد العشوائي إزالة أفضل الروابط الواردة. عادة مايقومون بالاتصال بمالك موقع الويب من خلال استخدام اسمك ويقدمون طلب لمشرف الموقع بإزالة الرابط الخلفي الخاص بك. لمنع حدوث ذلك ، يمكنك القيام بأمرين:

  • عند الاتصال بمشرفي المواقع للحصول على روابط خلفية. استعمل عنوان المجال الخاص بك بدلاً من Yahoo أو Gmail. بهذه الطريقة تثبت أنك تعمل على موقع الويب الذي تحاول إنشاء رابط خلفي له. يجب أن يكون بريدك الإلكتروني: yourname@yourdomain.com
  • تتبع الروابط الخلفية الخاصة بك. لهذا يمكنك استخدام Monitor Backlinks. انتقل إلى قائمة الروابط الخلفية الخاصة بك وقم بفرزها حسب رتبة الصفحة أو النشاط الاجتماعي. بهذه الطريقة يمكنك دائمًا تتبع الروابط الخلفية الخاصة بك.


4- التنصل بعناية من الروابط الضارة

كما ذكرنا سابقًا تعد الروابط الغريبة من المواقع التي لا تعرفها جيدًا جزءًا كبيرًا من الإنترنت. إذا لم تكن هذه الروابط ترسل رسائل غير مرغوب فيها أو ترتبط بك آلاف المرات فلا داعي للقلق حقًا. قد تعتقد أنهم يؤذونك لكن من المحتمل أن تتجاهلهم جوجل. هذا إذا كنت لا تشعر  حقًا  بالراحة في السماح لهذه الروابط بالبقاء. 


أي إذا كنت قلقًا من أنها قد تتحول إلى ضارة في المستقبل. أو في الواقع تسبب مشاكل  فيمكنك التنصل منها. لدى جوجل معلومات حول التنصل من الروابط التي يجب عليك اتباعها بعناية.كن حذرًا إن التنصل من الروابط التي تساعدك في الترتيب يمكن أن يسبب لك مشاكل كبيرة . ويمكن أن يتسبب أيضًا في أضرار جسيمة لرؤيتك وحركة المرور الخاصة بك.


5- التحكم في المحتوى المنسوخ

أحد الأساليب الأكثر شيوعًا التي يستخدمها مرسل البريد العشوائي لتحسين السيو السلبي هو استخدام المحتوى المنسوخ والمكرر. يقومون بنسخ المحتوى من موقعك ونشره على مواقع أخرى. إذا تم تكرار كمية كبير من المحتوى على موقعك. فستتم معاقبتك من قِبل Google. بمساعدة Copyscpae ، يمكنك اكتشاف المحتوى المكرر. ما عليك سوى نسخ بعض محتوى موقعك إلى هذه الأداة لمعرفة المواقع التي تم نشر هذا المحتوى عليها دون إذنك.


6- حماية موقعك من مايسمى ب أحصنة طروادة والمتسللين

في السيو يعد أمان الموقع مهمًا جدًا وأحد العوامل السلبية لتحسين محركات البحث هو عدم مراعاة نقاط الأمان. هناك حقا العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع البريد العشوائي. إذا كنت تستخدم WordPress على سبيل المثال ، فيمكنك تثبيت المكون الإضافي Google Authenticator وإكمال تسجيل الدخول المكون من خطوتين بحيث يمكنك فقط الوصول إلى الموقع. اختر كلمة مرور قوية تقل احتمالية اختراقها. الى جانب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من قاعدة البيانات والملفات المتعلقة بك. أيضًا إذا كان موقعك يسمح للمستخدمين بتحميل الملفات ، فلديك برنامج مكافحة فيروسات احترافي للتثبيته على موقعك.


7- التحكم في سرعة موقعك

إذا كان تحميل موقعك بطيئًا ويستغرق وقتًا طويلاً. فقد يكون أحد الأسباب هو أن مرسلي البريد العشوائي يحاولون تدمير الخادم الخاص بك. في هذه الحالة يمكنك استخدام pingdom لمساعدتك في التحكم في الوقت الذي يستغرقه تحميل موقعك. تتضمن تقنية تحسين محركات البحث السلبية تقليل سرعة تحميل الموقع.


8- لا تكن ضحية لاستراتيجيات السيو السلبي لموقعك على الويب

يمكنك استخدام طرق تحسين السيو لموقعك والتي لا تسمح بها جوجل. في هذه الحالة ، انتبه إلى النقاط التالية:

  •  لا تقم بالربط بالمواقع الخاضعة للعقوبات لأن هذه إحدى طرق تحسين السيو السلبي التي يمكن لمنافسيك استخدامها ضدك.
  •  لا تشتري الروابط
  •  إذا كنت تعلن عن روابط إلى موقعك وتبيعها ، فاجعلها رابط "nofollow".
  • تجنب نشر مشاركات ضيف غير صالحة.
  • لا تصنع أعداء

 

تجنب قدر المستطاع الجدال مع العملاء ولا تحاول التقليل من شأنهم. فهذا سيجعلهم معاديين لك. يوجد 3 أنواع من مرسلي البريد العشوائي:

  • الناس الذين يريدون الاستمتاع.
  • الناس الذين يريدون الانتقام.
  • الأشخاص الذين ينوون المنافسة في محركات البحث وتحسين محرك البحث السلبي.

السيو السلبي أهم الأسئلة الشائعة 

1- هي الحالة النموذجية لحملة تحسين محركات البحث السلبية الفعالة حقًا؟ ماذا تتضمن عادة؟

 هناك عدد قليل من النماذج التي تعمل بشكل جيد. الأسهل هو سرقة الصور / الارتباط السريع من عدد هائل من المجالات ذات TLDs البعيدة. على سبيل المثال ، موقعك هو domain.de والمجالات المرتبطة به من .gq و .tk و .cc وما إلى ذلك. أيضًا  تعمل "The Globe" والقوالب المماثلة (webhostlist.in) على تقليل التصنيف.


ملاحظة: The Globe (theglobe.net) هو موقع ويب غير مرغوب فيه يحتوي على روابط سامة. تم تشغيله منذ عام 2006.


تعد سرقة المحتوى وخلط المحتوى مع المواد الإباحية أو الكازينو أو المواد الطبية جنبًا إلى جنب مع النصوص الأساسية التي تشير إلى موقع الويب الأصلي أمرًا نموذجيًا جدًا لتحسين السيو السلبي. عمليات إعادة التوجيه من مواقع الويب السيئة إلى موقع ويب جيد جدًا هي أيضًا فعالة جدًا.


2-كم عدد حالات تحسين السيو السلبي التي تواجهها المواقع الجيدة كل عام؟

الكثير من سرقة الصور / والروابط من مواقع مثل "The Globe". أيضًا عمليات إعادة التوجيه في كثير من الأحيان. 2-3 مرات في السنة.


3- ما هي أصعب حالة لتحسين السيو السلبي؟

الروابط السلبية المرتبطة بالمحتوى غير المرغوب فيه على موقع التجارة الإلكترونية. حيث تتم سرقة كل محتوى جديد ووضعه على مواقع ويب مختلفة من TLDs الغامضة. في الزيارة الأولى للموقع. حيث تكون هناك قائمة بالمنتجات تحتوي على منتجات / عناصر من موقع الويب الأصلي. بالإضافة إلى أجزاء من النص من صفحة الويب الأصلية. يؤد جيلب موقع الويب الثاني إلى موقع مواعدة به عمليات إعادة توجيه متعددة. هذا يعني أن الصفحة الأصلية لم تكن موجودة حتى في SERPs لاسم العلامة التجارية. حيث قد يستغرق الأمر حوالي 7 أشهر للتخلص منه ووضع حل عملي للعميل. بشكل يومي تقريبًا. حيث يتم ابلاغ Google عن سرقة المحتوى لجلب نتائج جيدة.


4-كم عدد المرات التي يشعر فيها مشرفي المواقع ومالكو المواقع أنهم تعرضوا لضربات من قبل السيو السلبي في حين أن تصنيفاتهم قد انخفضت في الواقع بسبب ملف تعريف الروابط الخلفية السيئة والمحتوى السيئ / لم يتم تحسينه على موقع الويب؟

بشكل مستمر وذلك عندما يتم وضع أنماط سلبية عمدًا من قبل شخص ما.


خاتمة

إذا نظرنا إلى جميع الممارسات المرتبطة بـ SEO السلبي. فسنرى أن إنشاء روابط خلفية غير مرغوب فيها (سامة)  وتكرار المحتوى. ونشر مراجعات مزيفة لها ارتباط حقيقي بـ SEO. جميع التكتيكات الأخرى في الواقع تتعلق أكثر بالقرصنة والاحتيال. بشكل عام يمكن أن تكون السيو سلبي ضارا حقًا. ومدى عواقبه يعتمد على شروط مسبقة مختلفة. الطريقة الوحيدة لحماية نفسك منها هي اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة حتى يرتد عليك أي هجوم. تحقق باستمرار من موقع الويب الخاص بك باستخدام أدوات مختلفة لتكون على دراية بالمشكلات المحتملة التي قد تظهر من حين لآخر.


ناقشنا في هذه المقالة عن ما هو السيو السلبي  negative seo. أتمنى أن تكون قد استمتعت بالقراءة! أخبرنا في التعليقات إذا كنت قد تعرضت من قبل لهجوم من سيو سلبي لتحسين محركات البحث.


مقالات ذات صلة

شرح السيو seo للمبتدئين ( أفضل دليل كامل شامل 2022)

 تعرف على أنواع السيو seo المختلفة (دليل شامل 2022)

 تعلم السيو و تحسين محركات البحث للمبتدئين 

author-img
شغف Passion | جديد التقنية و المعلوماتية كاتبة محتوى ومسوقة إلكترونية مهتمة جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابعة ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام. أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.

تعليقات